محليات

«دور نظم المعلومات الجغرافية في تأهيل الأحواض النهرية» بندوة في اللاذقية

أقام مركز البحوث العلمية الزراعية باللاذقية في مقره ندوة علمية عن دور نظم المعلومات الجغرافية في إعادة تأهيل الأحواض النهرية.

وأكد رئيس المركز الدكتور محمد سلهب دور نظم المعلومات الجغرافية في إعادة تأهيل الأحواض النهرية عبر توظيف التقنيات المتطورة لاستثمارها بالشكل الأمثل.

وقدمت رئيسة دائرة بحوث الموارد الطبيعية بالمركز الدكتورة سمر حسن عرضا بعنوان “استخدام نظم المعلومات الجغرافية لدعم القرار في تأهيل وترميم المساقط المائية المتدهورة”، بينما قدم الدكتور حسام حاج حسين من إدارة بحوث الموارد الطبيعية في الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية بدمشق عرضا عن المقارنة بين الطرق اليدوية والتقنيات الآلية لحساب الخصائص الهيدرولوجية والمورفومترية لحوض نهر قويق في حين قدم المهندس إبراهيم زغتيتي من إدارة بحوث الموارد الطبيعية في الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية بدمشق عرضا حول استخلاص شبكة التصريف السطحية باستعمال المعالجة الآلية لبيانات الاستشعار عن بعد ونظام المعلومات الجغرافي.

وركز الدكتور برهان جبور الباحث في محطة بحوث الهنادي على استخدام نظام المعلومات الجغرافي لتحديد شبكة تصريف الأنهار والخصائص الهيدرمورفووميترية للمساقط المائية وحالة دراسية لحوض نهر قنديل.