دولي

ماكرون يتفوق على لوبان في “مناظرة حاسمة”

عزز المرشح الوسطي إيمانويل ماكرون موقعه كأوفر المرشحين حظاً للفوز بانتخابات الرئاسة الفرنسية في مناظرة تلفزيونية حاسمة اشتبك خلالها مع منافسته الرئيسية مارين لوبان.

استطلاع فوري للرأي أجراه معهد أبحاث إيلاب أظهر أن ماكرون، كن أكثر إقناعاً من منافسته زعيمة “الجبهة الوطنية” مارين لوبان في تلك المناظرة التي جرت قبل أيام قليلة من موعد جولة الانتخابات الحاسمة في دورتها الثانية يوم الاحد المقبل السابع من أيار الجاري.

ووفقا للاستطلاع الذي شمل 1314 مشاركا فإن ماكرون تقدم أشواطا خلال المناظرة التلفزيونية مع منافسته زعيمة حزب “الجبهة الوطنية” مارين لوبان قبل الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في فرنسا، فحوالي 63% من المشاهدين اعطوا الأفضلية لماكرون خلال المناظرة التلفزيونية، فيما رأى 34% منهم أن لوبان تفوقت على منافسها، و 3% لم يقرروا بشأن هذه المسألة.

صحيفة لو فيغارو وفي استطلاع أجرته على موقعها الإلكتروني بمشاركة 24300 كانت نتيجته فوز ماكرون بنسبة 64%، مقابل 36% لمنافسته لوبان.

هذا وتبادل مرشحا حزب “إلى الأمام” و”الجبهة الوطنية”، الاتهامات خلال المناظرة الحاسمة، قبل انطلاق الجولة الثانية من الانتخابات، حيث هاجمت لوبان ماكرون ووصفته بـ “مرشح العولمة المتوحشة والحرب”، وبالرجل المصرفي الذي لم يتملك رؤية واضحة لمستقبل فرنسا.

في حين شكر ماكرون غريمته على هجومها الكلامي، وقال” أنتِ لا تمثلين الديمقراطية المنفتحة.. ولم أنتظر أي شيء منك”، معتبرا أنها “الوريثة الحقيقة للحزب اليميني المتطرف في فرنسا”.