دولي

إيمانويل ماكرون.. رئيس فرنسا الثامن

فاز مرشح حركة “إلى الأمام” إيمانويل ماكرون بالانتخابات الرئاسية الفرنسية متقدما بفارق كبير على منافسته رئيسة حزب الجبهة الوطنية مارين لوبان.

وكالة فرانس برس ذكرت أن ماكرون حصل على نسبة تقارب 65 بالمائة من أصوات الناخبين، فيما حصلت لوبن على نحو 35 بالمائة من الأصوات، وفق تقديرات معاهد الاستطلاع ايفوب وهاريس انتراكتيف وايبسوس.

وفى أول تصريح له بعد فوزه قال ماكرون إن صفحة جديدة فتحت في تاريخ فرنسا الطويل، معربا عن رغبته بأن تكوم هذه الصفحة لإعادة اكتشاف الأمل والثقة.

وتعهد ماكرون بالتصدي للانقسامات التي تعاني منها فرنسا، مؤكدا أنه يدرك غضب وقلق وشكوك الفرنسيي

كما أعلن في كلمة ألقاها من المقر العام لحملته في باريس أنه سيعمل على إعادة نسج العلاقات بين أوروبا والشعوب التي تؤلفها، معتبرا أن ضمان أمن الفرنسيين أمر لا هوادة فيه وأن فرنسا ستكون في “طليعة المعركة ضد الإرهاب”.

من جهتها أشادت لوبان بالنتيجة التاريخية والكبيرة التي حققها حزبها لأول مرة في تاريخ فرنسا، قائلةً في خطاب مقتضب “إن الجبهة الوطنية يجب أن تجدد نفسها بصورة جذرية لكي ترقى لمستوى الفرصة التاريخية وتلبي توقعات الشعب الفرنسي”.

وأضافت أنها اتصلت بماكرون وهنئته متمنيتا له النجاح في ظل التحديات الهائلة التي تواجهها فرنسا.

بدوره هنأ الرئيس الفرسي السابق فرنسوا هولاند “بحرارة” خلفه ماكرون بانتخابه رئيسا للجمهورية، بحسب ما أعلنه قصر الإليزيه.

في حين اعتبر شتيفن سايبرت المتحدث باسم المستشارة الألمانية انجيلا ميركل أن انتخاب ماكرون هو انتصار لأوروبا قوية وموحدة وللصداقة الفرنسية الألمانية.

رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر هنأ ماكرون بانتخابه رئيسا لفرنسا، معتبرا أن الفرنسيين اختاروا مستقبلا أوروبيا، إضافة إلى رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك الذي رحب بقرار الفرنسيين، ورئيس البرلمان الأوروبي انطونيو تاجاني الذي هنأ ماكرون أيضا موجها دعوة إليه للقاء كل النواب الأوروبيين.

كذلك هنأ الرئيس الأميركي دونالد ترامب ماكرون بالفوز معربا عن تطلعه للعمل معه.