عربي

الكشف عن صفقات أسلحة أمريكية لنظام بني سعود تزيد قيمتها عن 100 مليار دولار

كشف مسؤول في البيت الأبيض أن الولايات المتحدة على وشك استكمال سلسلة من صفقات الأسلحة للنظام السعودي تزيد قيمتها عن 100 مليار دولار.

ونقلت رويترز عن المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه قوله أمس إن “هذه الحزمة قد تزيد في نهاية الأمر عن 300 مليار دولار خلال عشر سنوات” مضيفا “إننا في المراحل الأخيرة من سلسلة صفقات”.

وكانت مصادر أمريكية مطلعة كشفت مؤخرا أن واشنطن تعمل لإبرام عقود مبيعات أسلحة بعشرات المليارات من الدولارات مع نظام بني سعود بعضها جديدة والبعض الآخر قيد الإعداد بالفعل وذلك قبيل زيارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب للسعودية.

واشار المسؤول الأمريكي إلى أن الحزمة تشمل أسلحة أمريكية وصيانة وسفنا كما تتضمن أنظمة الدفاع الجوي الصاروخي والأمن البحري معتبرا أن هذه الصفقات “أمر طيب للاقتصاد الأمريكي”.

ويشن نظام بني سعود عدواناُ على اليمن منذ آذار عام 2015 بدعم أمريكي وبريطاني وتم خلاله استخدام أسلحة محرمة دوليا ما أدى الى مقتل الآلاف من المواطنين اليمنيين وتدمير البنية التحتية للبلاد.

وكانت منظمة “هيومان رايتس ووتش” أكدت الأسبوع الماضي أن قوات نظام بني سعود استخدمت قنابل أمريكية في “الهجمات الأكثر دموية” خلال عدوانها على اليمن مشيرة إلى أن الولايات المتحدة أصبحت طرفا في هذا العدوان خلال الأشهر الأولى من القتال دعما لتحالف بني سعود.