دولي

“اف ايه 18” تقتل أربعة طيارين أمريكيين!!

قتل أربعة طيارين أمريكيين نتيجة مشكلات في أجهزة تزويد الملاحين بالأوكسجين على متن القاذفات المقاتلة من طراز “اف ايه 18” التي تشكل عماد نظام الطيران البحري في الولايات المتحدة، وذلك بحسب التحقيقات التي أجرتها البحرية الأمريكية.

الأدميرال الأمريكي مايكل موران ذكر أنه تم تسجيل حالات دوخة وإغماء لدى الطيارين على متن المقاتلة “اف ايه 18” مرتبطة بتلوث الهواء داخل قمرة القيادة وفشل نظام توليد الأوكسجين، حيث قتل خلال الأعوام العشرة الماضية أربعة طيارين عانوا من أعراض مشابهة لكن السبب الدقيق للوفاة بقي طي الكتمان إلى أن كشفته التحقيقات مؤخرا.

شبكة “سي أن أن” لفتت إلى أن المعلومات عن الأعطال والخلل في نظام التزود بالأوكسجين كان ينقلها ويشكو منها بانتظام طيارو المقاتلة “اف ايه 18″، حيث تم تسجيل 114 شكوى العام الماضي و52 خلال العام الجاري.

كما أشارت إلى أن البحرية الأمريكية بدأت تحقيقاتها في آذار الماضي عقب رفض أكثر من مئة طيار عسكري الجلوس خلف مقود طائرة التدريب من طراز “تي 45” بعد أن ظهرت فيها مشكلات مماثلة بأجهزة التزود بالأوكسجين.

هذا ورغم توسع التحقيقات واكتشافها أن الأسباب الحقيقية لوفاة الطيارين الأربعة كانت تكمن في قصور أجهزة الأوكسجين عن القيام بوظيفتها كما يجب إلا أنه حتى اللحظة لم تستطع كل التحليلات والأبحاث في العثور على مكان وطبيعة الخلل في أجهزة التهوية.