دولي

إيران تحتج على تصريحات تيلرسون وتدخله في شؤونها الداخلية

اعتبر سفير ومندوب إيران الدائم في منظمة الأمم المتحدة غلام علي خوشرو تصريحات وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون حول السعي لتغيير نظام الحكم في إيران دليلا واضحا على تدخلات واشنطن داعيا دول العالم إلى إدانة هذا الموقف.

وفي رسالة وجهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس وأشار خوشرو إلى تصريحات تيلرسون في شهادته أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأمريكي في 14 الشهر الجاري التي قال فيها إن ” الولايات المتحدة تسعى لدعم عناصر في إيران من أجل الانتقال السلمي للسلطة فيها”.

وبين خوشرو أن تلك التصريحات تكشف عن مخطط يتعارض مع جميع معايير ومبادئ القانون الدولي وكذلك نص وروح ميثاق الأمم المتحدة ويعد سلوكا مرفوضا في العلاقات الدولية.

كما ذكر مندوب إيران في الأمم المتحدة أن هذه التصريحات تعد انتهاكا صريحا لاتفاقية الجزائر للعام 1981 وسائر المعاهدات الملزمة للولايات المتحدة بسياسة عدم التدخل المباشر وغير المباشر السياسي أو العسكري في شؤون إيران الداخلية والتي تم التأكيد فيها بأنه على أمريكا أن تتابع وتلتزم مستقبلا أيضا بمثل هذه التعهدات.

وأضاف المندوب الإيراني أن تصريحات تيلرسون تزامنت مع نشر وثائق خرجت أخيرا من السرية تكشف أكثر فأكثر مؤامرات المؤسسات الأمريكية للإطاحة برئيس الوزراء المنتخب من قبل الشعب الدكتور محمد مصدق في 19 آب عام 1953.

وأكد خوشرو أن الشعب الإيراني أثبت مرارا أنه هو فقط من يقرر مصيره بنفسه لذا فان محاولات أمريكا التدخل في شؤون إيران الداخلية محكومة بالفشل.

ودعا السفير الإيراني إلى إدراج هذه الرسالة كوثيقة في مجلس الأمن الدولي وتوزيعها على سائر أعضاء المجلس.