الشريط الاخباريمحليات

خطة لأتمتة حركة المشتقات النفطية من المصب إلى المستهلك

واصلت اللجنة الوزارية المكلفة تتبع تنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية بمحافظة طرطوس أعمالها أمس بالمحافظة، حيث اطلعت خلال جولة في مصفاة بانياس على أعمال الصيانة وسير عملية تشغيل الوحدات الإنتاجية ضمن المصفاة التي تمت صيانتها بخبرات وطنية كما اطلعت على العمل في محطة الربط الكهربائي التي سترفد الشبكة العامة ب15 ميغا واط يوميا.

ونوه أعضاء اللجنة بالجهود المبذولة من قبل العمال ودورهم الفعال والمهم في الحفاظ على المنشآت العامة وحمايتها.

وبين وزير النفط والثروة المعدنية المهندس علي غانم أن الوزارة وضعت خطة متكاملة لإعادة تأهيل المنشآت النفطية التي يتم تحريرها من قبل الجيش العربي السوري ومنها حقول المهر والشاعر و آرك، إضافة إلى خطة لدخول المناطق المأمولة غازياً في منطقة قارة شمال دمشق، مشيراً إلى الإنجازات التي تحققت في قطاعات التكرير والحفر والاستكشاف حيث تم خلال العام الحالي “حفر 12 ألف متر طولياً وإدخال أربعة آبار جديدة من الغاز”.

ولفت غانم إلى أن العمال في مصفاتي حمص وبانياس أسهموا من خلال الإصلاحات وعمليات الصيانة وتعديل مزائج التحضير وتبديل الوسائط بتحقيق وفر كبير على الدولة وصل إلى ستة مليارات ليرة سورية في مصفاة بانياس مشيراً إلى وجود خطة لدى الوزارة لأتمتة حركة المشتقات النفطية من المصب إلى المستهلك إضافة إلى العمل لإنجاز البطاقة الذكية لتوزيع المشتقات النفطية للمواطنين والآليات.

وبين غانم أنه ستكون هناك خلال الأيام القليلة القادمة محطات وقود متنقلة في كل المناطق التي يلاحظ فيها الحاجة لزيادة كميات البنزين والمشتقات النفطية، موضحاً أن الوزارة عدلت خطة توزيع المشتقات النفطية حيث تمت زيادة الكمية المخصصة لمحافظتي طرطوس واللاذقية بمعدل 200 ألف ليتر لكل محافظة يومياً خلال موسم الأعياد والسياحة إضافة إلى زيادة في التوزيع لباقي المحافظات لضمان تغطية حاجة كل الفعاليات من المشتقات النفطية.

كما تفقد أعضاء اللجنة مراحل العمل بالربط الكهربائي لمحطات ضخ المياه لمشروع جر المياه إلى منطقة القدموس للتأكد من جهوزيتها العالية والتي ستسهم في إنهاء معاناة القرى العطشى بريف القدموس.

وذكر وزير النقل المهندس علي حمود أن المشروع حقق انجازاً كبيراً لجهة تأمين مياه الشرب لمنطقة القدموس حيث تزود بالمياه بمعدل يوم بيوم بدلاً من كل عشرة أيام في حين تصل المياه إلى الريف كل عشرة أيام بدلاً من أربعين يوماً.

وأشار حمود إلى وجود ست محطات خاصة بالمشروع تم إيصال الكهرباء إلى محطتين منها هي الخامسة والسادسة وسيتم خلال الأيام القليلة القادمة إيصال الكهرباء لثلاث محطات إضافية وسينجز المشروع قبل نهاية الصيف الحالي.

وقال حمود: إن اللجنة تتابع أيضا الأعمال في المناطق الصناعية وسيتم تأمين الإمكانيات اللازمة لتنفيذها بأسرع وقت ممكن.

بدوره بين محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى أن المشاريع المقرر تنفيذها بالمحافظة تسير وفق الخطط الزمنية الموضوعة لها معبراً باسم أهالي المحافظة عن الشكر للحكومة للدعم الكبير الذي تلقته لضمان وضع المشاريع بالاستثمار.

كما زار أعضاء اللجنة مكاتب الشهداء المحدثة في مجالس المدن بالقدموس وبانياس وطرطوس واطلعوا على آلية العمل والخدمات التي تقدمها لذوي الشهداء والجرحى والمفقودين مؤكدين ضرورة تقديم أفضل الخدمات لهم.