محليات

15 مليار ليرة لإصلاح 70% مما خربه الارهابيون في معمل سكر مسكنة

قال مدير شركة سكر الثورة في مسكنة بمحافظة حلب محمد مصطفى عساف إن معمل السكر في الشركة “يحتاج إلى ما يقارب 15 مليار ليرة لإعادة تشغيله بنسبة 70 بالمئة فقط ودخوله الإنتاج عبر خط لتكرير السكر الخام”.
وأوضح عساف في تصريح صحفي اليوم أن هذه المبالغ التي يحتاجها المعمل لإعادة تشغيله هي عبارة عن آلات وتجهيزات وخطوط انتاج تمت سرقتها بشكل ممنهج من قبل المجموعات الإرهابية على مدى سنوات. منها تجهيزات الشبكة الكهربائية واللوحات الإلكترونية و6 محولات كهربائية صغيرة الحجم ومحولتان كبيرتان إضافة إلى 4 عنفات كهربائية إحداها تقدر قيمتها بنحو 3 ملايين دولار ما أدى إلى خروج المعمل كليا من العمل.
وبين أن “بقاء بعض التجهيزات ومنها ثلاث عنفات موجودة من دون أسلاكها ولوحاتها الإلكترونية والآلات الميكانيكية الخاصة بخط الإنتاج” يشكل نقطه مهمة ومشجعة لإعادة تشغيله من جديد بمجرد توافر الاعتمادات المالية المطلوبة خلال مدة عام تقريبا، لافتا إلى وجود مراسلات مع شركات صينية وإيرانية وهندية لشراء مستلزمات إعادة التشغيل الى جانب دراسة العروض التي وصلت الشركة لاعتماد الأنسب منها.
وأعلن عن دراسة تتم حالياً لدى المؤسسة العامة للسكر لإنشاء معمل جديد لتصنيع الخميرة في مدينة مسكنة بعد الأضرار الكبيرة التي تعرض لها معمل خميرة حلب خلال الأزمة، موضحا أن عملية تكرير السكر الخام ستفرز مادة الميلاس التي تدخل كعنصر رئيسي في صناعة الخميرة للاستغناء عن استيرادها مستقبلاً، مبينا أن “مساحة الشركة الكبيرة التي تقدر ب50 هكتاراً تقريباً ولا يستثمر منها سوى 10 هكتارات فقط تسمح بإقامة معمل للخميرة فيها”.