محليات

تجارة دمشق في ندوة حول «إدارة الموارد البشرية في الشركات»

ناقش المشاركون في ندوة غرفة تجارة دمشق الأسبوعية التي أقامتها اليوم بالتعاون مع جمعية إدارة الموارد البشرية أفضل الطرق لإدارة الموارد البشرية في الشركات واستثمار طاقاتها بما يسهم في تطوير الأعمال وتحقيق أفضل النتائج.

وأكد عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق رئيس الجلسة أبو الهدى اللحام ضرورة إيلاء المؤسسات والشركات الاهتمام اللازم لموضوع الموارد البشرية لما له من دور في تمكينها من تطوير أعمالها، لافتا إلى أهمية الاستفادة من التجارب الناجحة في عدد من الشركات بهذا المجال.

واستعرض رئيس مجلس إدارة جمعية إدارة الموارد البشرية الدكتور منير عباس تجارب نفذتها الجمعية في جهات القطاع العام مشيرا إلى سعي الجمعية التي تأسست في عام 2007 إلى التوعية بأساليب الاستخدام السليم للموارد البشرية وتعزيز ثقافة إدارتها وتقديم النصح والمشورة لكل الجهات بما يسهم في بناء مؤسسات الأعمال على أسس علمية وتقنية وإدارية حديثة.

من جهتها مديرة الموارد البشرية في مجموعة سكر التجارية نهى شويحنة اعتبرت أن حفاظ الشركات والمؤسسات على كوادرها وموظفيها من إداريين أو فنيين يقع على عاتق أقسام الموارد البشرية التي يجب أن تقدم حلولا غير مكلفة وبرامج تحفيزية، داعية أصحاب الأعمال إلى التواصل مع سوق العمل والجامعات ومنظمات الأعمال وغيرها من الجهات المعنية لتهيئة فرص العمل.

مدير الموارد البشرية في مجموعة خياط الصناعية محمد النحاس أوضح أن مفهوم الموارد البشرية أن قسم إدارة المواد البشرية في أي شركة هو وسيط وصلة وصل بين الإدارة العليا للشركة والقواعد لتحقيق مصلحة الطرفين في تخفيض التكاليف والنفقات من جانب وزيادة الرواتب والأجور من جانب آخر، وعرض لتجربة مجموعة الخياط في استثمار بعض الخبرات ووقف نزيف العمالة وتحسين الرواتب وتقديم الحوافز والتعويضات وغيرها من المزايا ما ساهم في تحقيق الاستقرار النفسي للعمال وتمسكهم بشركتهم.