دولي

جهانغيري: اتخاذ تدابير صارمة للحد من تكرار استخدام الإرهابيين للأسلحة الكيميائية

حذر مندوب إيران لدى منظمة حظر انتشار الأسلحة الكيميائية علي رضا جهانغيري من محاولات بعض الدول استغلال المنظمة لتحقيق أهداف سياسية منتقدا عقد اجتماع طارئ حول سورية في المجلس التنفيذي للمنظمة الأسبوع الماضي.

وقال جهانغيري خلال أعمال الدورة الـ 85 للمجلس التنفيذى للمنظمة: إن “عقد الاجتماع ينم عن التمييز والازدواجية ضد سورية” معربا عن قلقه من استخدام التنظيمات الإرهابية للسلاح الكيميائي في سورية وتأثيرها السلبي في العالم داعيا الدول الأعضاء إلى إدانة هذه الممارسات.

وطالب جهانغيري بضرورة اتخاذ تدابير شاملة وموحدة من أجل الحيلولة دون تكرار استخدام الأسلحة الكيميائية من الإرهابيين.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أكد في الثاني من الشهر الجاري خلال لقائه المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية أحمد أوزومجو أن تنظيم “داعش” الإرهابي استخدم السلاح الكيميائي ضد الشعب السوري مشددا على ضرورة إجراء تحقيقات دولية حيادية بشأن مزاعم استخدام السلاح الكيميائي في خان شيخون بريف إدلب مشيرا إلى استعداد بلاده للتعاون مع المنظمة في هذا المجال.

يشار إلى أن وزارة الخارجية والمغتربين أوضحت بداية الشهر أن التقرير الصادر عن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بشأن حادثة خان شيخون يؤكد وجود رواية مفبركة لا تتمتع بأي مصداقية ولا يمكن قبولها لأنها تبتعد عن المنطق وطالبت المنظمة بإعداد تقارير نزيهة وذات مصداقية لا تخضع لابتزاز الدول والأطراف التي تمنع وصولها إلى الحقيقة.