محليات

مشاركات تقنية متميزة لجامعة طرطوس في معرض الباسل

تستعد جامعة طرطوس للمشاركة في معرض الباسل للإبداع والاختراع الذي يأتي بالتزامن مع معرض دمشق الدولي في الفترة ما بين الـ 20 و الـ 24 من آب القادم والذي تقيمه وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالتعاون مع وزارة التعليم العالي على أرض مدينة المعارض والمؤتمرات الدولية في دمشق.

وأكد رئيس جامعة طرطوس الدكتور عصام الدالي أن هذه المشاركة تأتي للتعريف بمشاريع الطلاب في كليتي الهندسة التقنية وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في طرطوس إضافة إلى مشاركة للهيئات التدريسية في الكليتين.

وأوضحت رئيسة العلاقات العامة والثقافية في الجامعة الدكتورة خديجة حسين أن كل كلية ستشارك بمشاريع ثلاثة تعتبر من أهم المشاريع التي تعود بالفائدة والتوفير الاقتصادي على الوطن وتبرز بالتالي مدى الإبداع الذي يتميز به طلاب الجامعة وتهدف إلى جذب المستثمرين لتمويل المشاريع وتطبيقها على أرض الواقع.

بدوره أوضح الدكتور علي محمود من كلية الهندسة التقنية في طرطوس أن الكلية ستشارك في ثلاثة محاور وهي عبارة عن مشاريع منفذة من قبل طلاب الجامعة نفسها كمشروع الطاقات المتجددة الطاقة الشمسية وملاحقة الإشعاع الشمسي للحصول على أكبر طاقة كهربائية من أشعة الشمس ومشروع تقانة الأغذية الذي يعمل على تطوير بعض المشروبات الكحولية وزيادة جودتها. إضافة إلى تطوير تقانة الطحن والحصول على منتجات جديدة من الطحين.

وأشار إلى أن هناك مشاركة بمشروع يتضمن الأطراف الصناعية حيث يساهم في مساعدة الجرحى. اضافة الى محور الاتمتة الصناعية حيث يمكن من خلاله أتمتة بعض القطاعات الإنتاجية وبعض الآلات التي ترفع من مستوى الإنتاج وتصنيع بعض الآلات كبديل عن المستوردات مرتفعة الثمن لافتا إلى مشروع توليد الهيدروجين واستثماره في مجالات صناعية شتى إضافة إلى المجالات العديدة التي تحقق الاستفادة منه.

من جهتها بينت الدكتورة سوزي صالح في كلية تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات أن الكلية ستشارك بثلاثة مشاريع غاية في الأهمية كنظام التنبؤ الطقسي الذكي حيث انه قائم على نظام تنبؤ للتوقعات الطقسية الحاصلة بشكل مبسط وسهل ومعتمد على أدوات ووسائل وتقنيات بسيطة وغير مكلفة تساعد في الحصول على المعلومات الطقسية والتنبؤ بها بشكل دقيق.

وأشارت صالح إلى أن المشروع الثاني هو الرجل الآلي المهندس الذي يتضمن برمجة نظم حاسوبية ونقل الطاقة لاسلكيا بالإضافة إلى مجموعة من الحساسات الأساسية والقدرة على التعلم والذكاء الصنعي.

وأوضحت صالح أنه ستتم أيضا المشاركة بمشاريع الطلاب العديدة مثل لوحة المفاتيح التشابهية والصنبور المضيء الذي يتم استخدامه من قبل الحكومة لتوليد كهرباء ليتم من خلالها تشغيل مضخات الماء إلى الخزانات في المدن أثناء انقطاع التغذية الكهربائية للحد من انقطاع الماء في المدن نتيجة انقطاع التيار الكهربائي إضافة إلى مشروع الكرسي الذكي وأداة هوكينغ الرقمية المهمة التي تعمل على تسهيل العمليات اليومية لذوي الإعاقة.