الشريط الاخباريمحليات

انخفاض منسوب مياه بحيرة المزيريب إلى أقل من متر

حذر مدير الموارد المائية في درعا من انخفاض منسوب مياه بحيرة المزيريب إلى أقل من متر نتيجة تعديات المجموعات الإرهابية المنتشرة في المنطقة وانخفاض غزارة الينابيع المغذية للبحيرة.

ولفت مدير الموارد المائية المهندس عكاش علوه في تصريح له إلى أن النقص الحاد في منسوب مياه بحيرة المزيريب شمال غرب مدينة درعا بنحو 12 كم يعود إلى “خروج سدود المحافظة من الخدمة بسبب انتشار المجموعات الإرهابية في مواقع السدود وتعدياتها عليها. إضافة إلى استجرار المياه من البحيرة من خلال أربعة محركات ضخ مخالفة إضافة إلى انخفاض غزارة ينابيع البحيرة من 170 مترا مكعبا في الساعة الى 50 مترا مكعبا بسبب الجفاف وارتفاع الطلب على المياه في فصل الصيف واستخدام مياه الشرب في ري المحاصيل الزراعية”.

وأشار علوه إلى الجهود التي بذلها المجتمع المحلي في بلدة المزيريب في التعاون مع المديرية لإزالة محركات الضخ المخالفة، مبينا أنه يتم حاليا استخدام آبار لتعويض النقص في كميات مياه الشرب التي يؤمنها مشروع ضخ مزيريب للتجمعات السكانية في أحياء الضاحية وسجنة والمنشية ودرعا البلد.

من جهتها أوضحت مصادر أهلية أن المجموعات الإرهابية حفرت آبارا في محيط البحيرة وحولت مياهها الصالحة للشرب لري المحاصيل الزراعية من خلال تركيب محركات الضخ عليها ما تسبب في انخفاض منسوب المياه الى أقل من متر.