دولي

ميركل: اعتقال النظام التركي لنشطاء حقوقيين غير مبرر

أدانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اعتقال سلطات النظام التركي ستة من النشطاء في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان بينهم مواطن ألماني وتعهدت بالعمل على إطلاق سراحه.

موقع دويتشه فيله الألماني نقل عن ميركل قولها: “نحن على قناعة تامة بأن هذا الاعتقال غير مبرر إطلاقا والحكومة الألمانية مستعدة للدفاع عن النشطاء على جميع الأصعدة”، مضيفة “للأسف هذه حالة أخرى يتم فيها من وجهة نظرنا جر أشخاص أبرياء إلى القضاء وبالتالي الحكم عليهم بالسجن وهذا ما يستدعي أقصى درجات القلق”.

من جهته، انتقد الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني السياسات القمعية التي يمارسها النظام التركي بحق معارضيه وعمليات الاعتقال التعسفي، حيث أكد الناطق باسم السياسة الخارجية للحزب نيلز اينن أن أردوغان بسياسته القمعية يأخذ المواطنين الألمان رهائن وهذا ما شكل صدمة بالنسبة لنا ما سيؤثر سلبا على العلاقات الثنائية”.

يذكر أنه من بين النشطاء الذين اعتقلتهم سلطات النظام التركي مطلع الشهر الجاري مديرة مكتب منظمة العفو الدولية في تركيا ايديل ايسر مع خمسة أخرين بينهم الألماني بيتر شتويدنز ولفقت لهم تهمة دعم منظمات إرهابية، حيث وصفت المنظمة الاعتقالات بأنها إساءة غريبة لاستخدام السلطة وطالبت النظام التركي بالإفراج الفوري عنهم.