عربي

توقعات بتراجع النمو الاقتصادي في السعودية إلى صفر بالمائة

توقع صندوق النقد الدولي أن يتراجع النمو الاقتصادي في السعودية إلى نحو الصفر وأن يشهد النمو في الشرق الأوسط وشمال افريقيا تباطؤا ملحوظا هذا العام.

فرانس برس نقلت عن الصندوق قوله في تقرير إنه خفض في مراجعته لآفاق الاقتصاد العالمي توقعاته للنمو في السعودية المصدر الأول للنفط الخام في العالم إلى 0.1% فقط في مقابل 0,3% في توقعاته لشهر نيسان الماضي.

وستكون تلك أدنى نسبة نمو في السعودية منذ العام 2009 عندما سجل الاقتصاد السعودي انكماشا بـ2% على خلفية تراجع عائدات النفط بعد الأزمة الاقتصادية العالمية، وكان الاقتصاد السعودي سجل معدلات نمو ب 4,1 و7,1% تباعا خلال عامي 2015 و2016.

هذا وتسببت السياسات التي يعتمدها نظام بني سعود وتورطه في الحرب العدوانية على اليمن إضافة إلى دعمه وتمويله وتسليحه للتنظيمات الإرهابية في سورية والعراق وغيرها من الدول على مدى السنوات الماضية ومساهمته في هبوط أسعار النفط من خلال زيادة كميات الإنتاج منذ منتصف 2014 في خفض إيراداته وتسجيل عجز كبير في الموازنة قارب 150 مليار دولار العامين الماضيين، وهو ما دفعه إلى اعتماد إجراءات تقشف من خلال زيادة أسعار المحروقات والكهرباء وزيادة الرسوم والضرائب الأمر الذي بات ينبئ بمخاطر اجتماعية وسياسية جمة على هذا النظام.

كما لفت صندوق النقد إلى أنه إذا تواصل التراجع الحالي لأسعار النفط فيمكن أن يؤثر أكثر على آفاق الدول المصدرة للنفط في المنطقة.

من جهة أخرى، توقع الصندوق أن معدل النمو الاقتصادي في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إضافة إلى أفغانستان وباكستان لن يزيد على 2,6% هذا العام بعد أداء أفضل من المتوقع في العام 2016 مع معدل نمو بلغ 5%.