الشريط الاخباريدولي

قلق أوروبي من قرار فرض عقوبات أميركية على روسيا

أبدت مفوضية الاتحاد الأوروبي قلقها من تبني الكونغرس الأميركي قرار فرض عقوبات على روسيا الأمر الذي سينعكس بدوره “بطريقة أو بأخرى” على الشركات والمصالح الأوروبية.

وأقر مجلس النواب الأميركي أمس مشروع قانون يفرض عقوبات جديدة على كل من روسيا وإيران وكوريا الديمقراطية وذلك في سياق محاولات الإدارة الأميركية مواصلة فرض هيمنتها على دول العالم بما يخالف الاتفاقات والقانون الدوليين واحترام سيادة الدول.

وقالت المفوضية في بيان لها اليوم نقلته وكالة الصحافة الفرنسية “إن مشروع القانون يشمل فرض عقوبات على أي شركة بما فيها أوروبية تساهم في تنمية وصيانة وتطوير أو ترميم أنابيب للطاقة مصدرها روسيا” موضحة ان ذلك يمكن أن يؤثر على البنى التحتية لوسائل نقل الطاقة إلى أوروبا وعلى مشاريع حاسمة ضمن إطار تنويع الطاقة في أوروبا مثل الغاز الطبيعي المسال في البلطيق”.

وكان الاتحاد الأوروبي دعا في الـ23 من تموز الماضي واشنطن إلى عدم إقرار أي عقوبات اقتصادية جديدة ضد روسيا من جانب واحد قد يكون من شأنها الإضرار بالاقتصاد الأوروبي.

وأدانت كل من ألمانيا والنمسا بشدة الأسبوع الماضي قرار العقوبات الأميركية الجديد ضد موسكو وقالتا في بيان مشترك ان هذا الإجراء يضيف “سمة جديدة وسلبية للغاية على العلاقات الأوروبية الأميركية” وانه “لا يمكن القبول بالتهديد بعقوبات خارج الحدود ضد الشركات الأوروبية التي تسهم في توسيع موارد الطاقة الأوروبية بشكل يعد انتهاكا للقانون الدولي”.