عربي

ويكيليكس.. بني سعود سعوا للتطبيع مع كيان الاحتلال منذ عقود

نشر موقع ويكيليكس وثائق صادرة عن جهات عدة في النظام السعودي عن وجود سعي لتطبيع العلاقات بين هذا النظام وكيان الاحتلال منذ فترة طويلة.

ونشر الموقع بياناً صادراً عن وزارة خارجية النظام السعودي كشف عن مستوى التقارب بين الرياض وتل أبيب، حيث أكد البيان أن هذا النظام شرع في إجراء مناقشات حول التطبيع مع الاحتلال منذ طرح ما سمي بـ”مبادرة السلام السعودية” عام 2002 التي أقرتها الجامعة العربية في قمة بيروت في العام نفسه.

وفي وثيقة سعودية أخرى صدرت عام 2005 عن وكيل وزارة الخارجية ردت على استفسار بشأن الموقف من التعاملات التجارية مع شركات كيان الاحتلال تمت الإشارة إلى قرار مجلس وزراء النظام السعودي رقم 5 المؤرخ في الـ 13 من حزيران 1995 والذي ينص على السماح بالتعامل مع الشركات التي يملكها الكيان أو أشخاص يحملون جنسيته، بالإضافة إلى الشركات الأجنبية التي تتعامل مع هذا الكيان ما يعني السماح للشركات التي تتعامل مع الاحتلال العمل في السعودية بمختلف المجالات منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي.

كذلك كشفت وثيقة نشرها ويكيليكس عن أن اللواء نايف بن أحمد بن عبد العزيز أحد أهم عسكريي النظام السعودي المتخصصين في شؤون العمليات الخاصة والحرب الإلكترونية نشر في منتصف عام 2012 مقالا في مجلة القوات الأمريكية المشتركة تحدث فيه بشكل إيجابي عن كيان الاحتلال الإسرائيلي وضرورة تعزيز العلاقات معه.

حيث شدد نايف على ضرورة أن يستثمر الجانبان فيما سماه تعزيز روابط التعاون والتقارب بين الفلسطينيين والعرب بشكل عام من جهة ومسؤولي الكيان من جهة ثانية.

صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية كانت كشفت قبل أشهر عن أن ممالك ومشيخات الخليج عرضت مبادرة على سلطات الاحتلال تتضمن إقامة علاقات أفضل معه، إذا قدم رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو مقترحاً جاداً يهدف إلى إعادة إطلاق عملية التسوية في الشرق الأوسط، حيث تتضمن المبادرة الخليجية لتطبيع العلاقات خطوات عدة منها إقامة اتصالات مباشرة مع الكيان ومنح طائراتها حق التحليق عبر أجواء هذه الدول ورفع القيود المفروضة على بعض أشكال التجارة.

وفي برقية تعود إلى عام 2008 كشف عنها موقع ويكيليكس، طلبت وزارة خارجية النظام السعودي من سفارتها في الولايات المتحدة استكمال المعلومات عن وفد من عشرات الطلاب السعوديين الذين استضافتهم سفارة الاحتلال في واشنطن كجزء من برنامج تدريبي لإعداد القادة تحت رعاية الحكومة الأمريكية.