محليات

محافظ درعا والصليب الأحمر الدولي يبحثان المشاريع المشتركة وتطوير عمليات الاستجابة

بحث محافظ درعا محمد خالد الهنوس مع رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سورية ماريان غاسر واقع المشاريع المشتركة وكيفية تطوير عمليات الاستجابة الخاصة بمياه الشرب والكهرباء والإغاثة والصرف الصحي.

وأشار الهنوس إلى حرص المحافظة على استمرار التعاون مع المنظمات الدولية وتقديم كل التسهيلات لإنجاح عمل بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، مبينا أن التعاون مع المنظمات الدولية أثمر عن تقديم إعانات للمحافظة بقيمة تجاوزت 4 مليارات ليرة سورية.

ولفت إلى معاناة المحافظة جراء استهداف الإرهابيين مصادر المياه وخطوط الكهرباء الواصلة إلى محطات ضخ مياه الشرب، موضحا أن المحافظة تتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف في إنجاز مشروع جر المياه من آبار خربة غزالة لمدينة درعا.

وفيما يخص الجانب الاغاثي بين المحافظ أن عدد الأسر المهجرة تناقص إلى 37 ألف أسرة جراء استقرار الأوضاع فيما يتم دعم الأسر وخاصة القاطنة في مراكز الإقامة المؤقتة بكل المستلزمات والاحتياجات، لافتا إلى التعاون مع المجتمع المحلي و الجمعيات الأهلية و المنظمات الدولية في مجال ترميم المساكن التي تعرضت لاعتداءات إرهابية خلال الفترات الماضية بما يعزز صمودهم.

من جانبها أشارت رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى الدعم المقدم من المحافظة في سبيل إنجاح العمل و إنجاز المزيد من المشاريع، مبينة أن اللجنة بالتعاون مع الهلال الأحمر العربي السوري نفذت العديد من الأنشطة والمشاريع واستجابت لبعض المشاريع الملحة.

وأشارت غاسر إلى أن اللجنة تستمر بدعم المحافظة في مجال مشاريع الإغاثة والمياه والصحة موضحة أن المشاريع الكبيرة بحاجة لتقييم لمعرفة مدى إمكانية تنفيذها .

بدورها بينت مديرة مكتب المنطقة الجنوبية في اللجنة الدولية سارة المموحي أن اللجنة تعمل بشكل مستمر مع فرع الهلال الأحمر العربي السوري و تتواصل مع كل الجهات في سبيل الوصول لكل المناطق وإنجاز المزيد من المشاريع .

من جانبها أشارت ساندرا ايغنهير مندوبة المياه و الإسكان باللجنة إلى اهتمام اللجنة بمشاريع الصرف الصحي والسعي لتوريد معدات بهذا الشأن، لافتة إلى أنه تتم دراسة المشاريع الكبيرة لمعرفة تكاليف تنفيذها واستثمارها إضافة إلى أن اللجنة تدعم مؤسسة المياه بتجهيزات كهربائية وميكانيكية من أجل إجراء الصيانات الضرورية كما تقدم تجهيزات لخط الكهرباء الواصل إلى محطة ضخ المياه بالأشعري.

من جهته بين رئيس فرع الهلال الأحمر العربي السوري الدكتور أحمد المسالمة أن الهدف من الزيارة الاطلاع على مجمل الأعمال التي قدمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر في درعا.

وأوضح مدير مؤسسة المياه بدرعا المهندس محمد مسالمة أن لدى المؤسسة مشروعا استراتيجيا لإرواء المنطقة الشمالية من المحافظة وهو بحاجة لدعم بما يسهم في حل مشاكل مياه الشرب.

وأكد عضو المكتب التنفيذي المهندس نور الدين المذيب ضرورة التعاون في مجال الإصحاح البيئي وأهمية رفع التلوث عن مشاريع مياه الشرب بتنفيذ وصيانة مشاريع الصرف الصحي.

في حين أشار مدير شركة الصرف الصحي المهندس رزق محاميد إلى أهمية دعم الشركة بمقطورات صرف صحي للتسليك والنضح إلى جانب مضخات أوحال بمواصفات معينة و دعم محطة معالجة العجمي بالطاقة البديلة عن طريق الألواح الشمسية لدرء التلوث عن مياه الشرب في الأشعري وبما يضمن استثمارها بالشكل الأمثل.

ودعا مدير شركة الكهرباء المهندس غسان الزامل إلى دعم الشركة ببعض المعدات والتجهيزات الكهربائية وخاصة في محطتي تحويل درعا و العجمي و التي تتعلق بضخ المياه الى التجمعات السكانية.

وجال الوفد على المركز الرئيسي للهلال الاحمر العربي السوري و مشروع جر المياه من آبار خربة غزالة إلى مدينة درعا حيث ضم الوفد مسؤول المياه والإسكان شادي الصيفي والمساعد الميداني مهند مخللاتي ومن منظمة الهلال الأحمر العربي السوري مدير مشروع المياه بالمركز الرئيسي للمنظمة فراس فراس و مسؤول مياه بالمركز الرئيسي عبد الحميد الغزاوي .

حضر اللقاء نائب رئيس المكتب التنفيذي المهندس عواد سويدان وعضو المكتب التنفيذي الدكتور عبد الحميد الرفاعي ورئيس مجلس مدينة درعا المهندس ناصر الخليلي وفريق المياه والاصحاح في فرع درعا للهلال الأحمر العربي السوري .