محليات

متفقدا اختبارات القبول بمدارس المتفوقين.. الوز: تأمين مناهج إثرائية

تفقد الدكتور هزوان الوز وزير التربية سير الاختبارات للقبول بمدارس المتفوقين وذلك في مدرستي غسان عبود وعبد الفتاح عبد الفتاح المهنية بدمشق.

وبدأت الاختبارات في مديريات التربية جميعها لطلاب الصف السابع الأساسي الحاصلين على 180 درجة فما فوق في الصف السادس الأساسي وطلاب الصف الأول الثانوي الحاصلين على 2800 درجة وما فوق في امتحان شهادة التعليم الأساسي أو في الشهادة الإعدادية الشرعية “المواد الأساسية دون باقي المواد الشرعية” لدورة عام 2017‏.

واطمأن الوز على مدى الالتزام بتعليمات الإشراف والمراقبة والأنظمة والبلاغات الوزارية المتعلقة بالامتحانات، موضحا أن الهدف من هذه الاختبارات المركزية الموحدة الكشف عن مكامن التفوق والإبداع لدى أبنائنا لرعايتها والنهوض بها لتسهم في بناء الوطن وتقدمه.

ولفت وزير التربية إلى أن الوزارة تتابع تطوير عمل مدارس المتفوقين من خلال تأمين مناهج إثرائية لطلبتها في مواد العلوم الأساسية تساعد في إغناء معارفهم وتحريض الإبداع لديهم، وقال: إن الطلاب الحاصلين على 3100 درجة في شهادة التعليم الأساسي والراغبين بالتسجيل في مدارس المتفوقين يقبلون دون خضوعهم لاختبار القبول إضافة إلى العدد المسموح به في هذه المدارس.

وحول القبول في الصف السابع الأساسي أكد الدكتور الوز أن التعليمات اشترطت حصول التلميذ على 60 درجة فما فوق من أصل 100 درجة، حيث يتم حساب الدرجة النهائية للمتقدمين من خلال حساب درجة النجاح في الصف السادس الأساسي مقسمة على اثنين يضاف إليها درجة الاختبار مضروباً بأربعة حيث يتم قبولهم حسب العدد المخصص ووفق تسلسل الدرجة النهائية.

أما بالنسبة للقبول في الصف الأول الثانوي فبين وزير التربية أن التعليمات حددت حصول الطالب على 600 درجة فما فوق من أصل 1000 وتحسب الدرجة النهائية للمتقدمين من خلال حاصل جمع درجة الطالب في الصف التاسع الأساسي “أو التاسع الشرعي للمواد الأساسية” مضافا إليها درجة الطالب في الاختبار المركزي حيث يتم قبولهم حسب العدد المخصص ووفق تسلسل الدرجة النهائية.