دولي

ريابكوف: موسكو سترد بالمثل على واشنطن

أفاد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف بأن موسكو سترد بالمثل في حال أعاقت واشنطن عمل السفارة والقنصليات الروسية في الولايات المتحدة.

وصرح ريابكوف أمام الصحفيين “أولا نحن محكومون في تصرفاتنا بمعرفة ما هو مفيد لنا وما نحتاجه، وثانيا بالرغبة بعدم إلحاق المزيد من الضرر بالعلاقات مع الولايات المتحدة أو تقويض فرص تطوير العلاقات بين مواطني البلدين أو في مجال تطوير العلاقات الاقتصادية”.

كما شدد على أن روسيا لا تنوي السير باتجاه تعقيد مسألة منح تأشيرات الدخول للمواطنين الأميركيين بغض النظر عن قرارات واشنطن بهذا الشأن، حيث ذكر أن روسيا لن تقوم بأي عمل يصعب حياة مواطنيها في أمركيا، وبالمقابل تريد أن يتم سفر المواطنين الأميركيين إلى روسيا بأقل قدر من الصعوبات”.

وأضاف أن موسكو لن تتحرك باتجاه أي تشديد أو تعقيد لشروط منح تأشيرات الدخول الروسية، أما إذا سار الأميركيون باتجاه تعقيد عمل سفارتها وقنصلياتها في الولايات المتحدة، وهذا ممكن أيضا، عندها سيطرح موضوع تدابير الرد بما في ذلك الرد بالمثل وسيطرح هذا الأمر بقوة.

وفي سياق آخر، أعرب ريابكوف عن قلق بلاده العميق من خطر التصعيد في شبه الجزيرة الكورية، وذلك في أعقاب التجربة الصاروخية الأخيرة التي أجرتها كوريا الديمقراطية.

إذ أوضح أن المناورات الأخيرة التي أجرتها واشنطن وسيئول زادت الأمر تعقيدا وأدت إلى استفزاز بيونغ يانغ.