الشريط الاخباريمحليات

وزير النفط: حقول حيان تنتج «3.589» ملايين م3 يومياً

أكد وزير النفط والثروة المعدنية المهندس علي غانم أن الوزارة قامت بإخماد حرائق بعدد من الآبار في حقل جحار بريف تدمر في محافظة حمص وإصلاحها ووضعها بالخدمة مجددا بجهود الخبرات الوطنية بعد ان تعرضت للتخريب نتيجة إرهاب التنظيمات المسلحة.

وأشار غانم إلى أنه تم تأهيل الآبار الغازية خلال 170 يوما بعد إخماد الحرائق فيها، معتبرا ان هذا الزمن قياسي نتيجة تأمين إمكانات العمل اللازمة وبعض أدوات الإطفاء المصنعة محلياً وتجهيزات رؤوس الآبار.

ولفت غانم إلى أنه تم إخماد البئرين 3 و 4 في حقل المهر بريف تدمر ووضعهما في الإنتاج ليبلغ مجموع إنتاج حقول حيان 3.589 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا، الأمر الذي يرفد شبكة الغاز في سورية بما ينعكس إيجابا على تعزيز كميات الغاز لزوم تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية.

وبما يخص حقل الشاعر أوضح الوزير غانم أنه تم تجهيز عدد من الآبار الغازية والعمل جارٍ حالياً على البئر 108 التي سيتم وضعها في الخدمة خلال 10 أيام بإنتاج متوقع 400 ألف متر مكعب من الغاز ليبلغ مجموع الإنتاج الغازي بحقل الشاعر 2.3 مليون متر مكعب يومياً ستوضع في الخدمة عندما يتم تجهيز الخط الواصل من حقل الشاعر الى معمل إيبلا.

وأوضح الوزير غانم أن الآبار النفطية في الشاعر 105 و111 و112 تم تجهيزها وهي تنتج 1800 برميل نفط يومياً يتم نقلها الى محطة التيفور.