الشريط الاخباريسورية

زاخاروفا: استانا المقبل سيبحث إقامة مناطق تخفيف التوتر

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن اجتماع استانا القادم حول سورية سيبحث المسائل المتعلقة بإقامة مناطق تخفيف التوتر وتعزيز اتفاق وقف الاعمال القتالية إضافة إلى زيادة المساعدات الإنسانية والعمل على إزالة الألغام.

وكانت وزارة الخارجية الكازاخية اعلنت مطلع الشهر الجارى أن اجتماع استانا القادم حول الازمة في سورية سيعقد فى ال14 وال15 من الشهر الجاري مشيرة إلى أن الدول الضامنة تخطط لعقد اجتماع لفريق العمل المشترك يوم الـ13 من أيلول في استانا.

ودعت زاخاروفا خلال مؤتمر صحفي اليوم وفق ما نقلت وسائل إعلام روسية شركاء روسيا في العالم للانضمام إلى جهود موسكو في المجال الانساني في سورية وخصوصا في المناطق التي كانت تنتشر فيها التنظيمات الإرهابية وكذلك في مناطق تخفيف التوتر مشيرة الى ان الشرطة العسكرية الروسية على استعداد لتأمين وصول المساعدات إلى المناطق المعنية بالتزامن مع استمرار التنسيق مع الحكومة السورية في مجال مكافحة الإرهاب بلا هوادة.

وكانت الدول الضامنة لاتفاق وقف الأعمال القتالية فى سورية وهى روسيا وإيران وتركيا وقعت فى ختام اجتماع أستانا 4 فى الرابع من أيار الماضي المذكرة الروسية الخاصة بإنشاء مناطق تخفيف التوتر في سورية.

من جهة اخرى لفتت زاخاروفا الى ان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيزور بين الـ9 والـ11 من ايلول الجاري السعودية والأردن لبحث التعاون الثنائي والوضع في سورية والأزمة الخليجية.