ثقافة وفن

“الثورة السورية الكبرى” في معرض وثائقي ضمن فعاليات مهرجان شهبا العاشر

ضمن فعاليات مهرجان شهبا العاشر للتراث والفنون افتتح مساء الأمس معرض وثائقي عن الثورة السورية الكبرى، كما ألقيت محاضرة حول “آراء ابن خلدون في فن العمارة”، وذلك في المركز الثقافي العربي بمدينة صلخد.

تضمن المعرض الذي أعده الباحث كمال الشوفاني 125 وثيقة وزعت على خمسة أقسام الأول يتناول ثورة سلطان باشا الأولى عام 1922 قبيل الثورة السورية الكبرى والثاني وثائق الثورة بين عامي 1925 و1927 والثالث يتعلق بمجاهدي الثورة بالصحراء بين أعوام 1927 و1937 والرابع بوثائق الشعبة السياسية الفرنسية أثناء فترة الانتداب والخامس خاص ببعض المجاهدين والثوار.

وأشار الشوفاني رئيس لجنة الآثار في جمعية العاديات إلى أهمية المعرض في تسليط الضوء على نضال الشعب العربي السوري ضد المستعمر الفرنسي والدور الوطني البطولي لرجال الثورة السورية الكبرى.

كما ركزت المحاضرة التي ألقاها رئيس فرع جمعية العاديات بالسويداء محمد طربيه حول مدى مطابقة آراء ابن خلدون في فن العمارة وتخطيط المدن للواقع الحالي واحتفاظها بأهميتها إلى يومنا الحاضر.

يذكر أن المهرجان الذي يقيمه فرع جمعية العاديات بالسويداء بالتعاون مع مديرية الثقافة ومراكزها الثقافية ومجلس مدينة شهبا يستمر لغاية الرابع عشر من الشهر الجاري، ويتضمن في أيامه القادمة معرضاً للصور الضوئية وسهرات تراثية فنية منوعة ومحاضرة بعنوان “تدمر جوهرة الشرق وبنت سورية الحضارة” وعرضاً مسرحياً بعنوان “السيد والعبد”.