محليات

المهندسون الزراعيون بحلب … مطالب متعددة لتعزيز دورهم في إعادة الإعمار

طالب المهندسون الزراعيون في حلب بإحداث مكتب استشاري مركزي تنبثق عنه مكاتب فرعية في الفروع تضم أصحاب الخبرات من المهندسين المتقاعدين وزيادة الراتب التقاعدي وإحداث صيدلية زراعية وتنفيذ دورات تأهيلية للكوادر وتأمين مستلزمات الانتاج الزراعي وتخفيض الرسوم الجمركية على مستلزمات الري الحديث.

وأكدوا خلال انعقاد المؤتمر السنوي لفرع نقابة المهندسين الزراعيين بحلب في مبنى مديرية الزراعة اليوم تحت شعار “الاستثمار الأمثل للموارد الزراعية المتاحة دعما لصمودنا” ضرورة توفير مصادر دخل إضافية لصناديق النقابة واعتماد النقابة كجهة أساسية في برامج دعم الفلاحين المنفذة بالتعاون مع المنظمات الدولية وان يتم ترخيص مشاريع الصناعات الغذائية وتكنولوجيا الحبوب وأغذية الأطفال بالتعاقد مع مهندس زراعي مشرف والإسراع بتعيين الخريجين ممن تقل معدلات تخرجهم عن 60 بالمئة.

كما دعا أعضاء المؤتمر إلى صيانة قنوات الجر لإيصال مياه الري للأراضي وإعادة تأهيل واستثمار الأراضي الزراعية في المناطق التي تمت إعادة الأمن والاستقرار إليها ومكافحة البذار المهرب وتفعيل دور البنك الوراثي الزراعي وتعويض الفلاحين المتضررين جراء الإرهاب والاهتمام بالمعارض البيئية وإحداث شعب بيئية في كل الجهات والمؤسسات الزراعية ودعم وتمويل المشاريع الزراعية الصغيرة ومنح قروض ميسرة للمهندسين الزراعيين والسماح للمتقاعدين بمزاولة المهنة.

ونوهت نقيب المهندسين الزراعيين في سورية الدكتورة راما عزيز بكل الطروحات المقدمة والتي تعكس رغبة المهندسين الزراعيين في أن يكون لهم دور بارز في عملية إعادة البناء والإعمار مستعرضة ما حققته النقابة لأعضائها وسعيها إلى تنفيذ مشاريع استثمارية لزيادة مواردها.

كما أوضحت أن النقابة تعمل على تنفيذ عدة مشاريع عقارية بطرطوس واللاذقية ودريكيش، إضافة الى التحضير لإقامة معمل للأسمدة في السويداء وكل هذه المشاريع ستعود بالنفع على المهندس الزراعي، لافتة إلى موافقة الحكومة على تعيين الخريجين بغض النظر عن المعدل ومنح النقابة قطعة أرض لإشادة بناء عليها لفرع حلب، مؤكدة ان العمل جار على تعديل قانون مزاولة المهنة وهو قيد المناقشة في مجلس الشعب وسيكون له أثر ملموس في خدمة الأعضاء.

وأكد أمين فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي فاضل نجار أن هذا المؤتمر يختلف عن المؤتمرات السابقة حيث ينعقد وحلب تنعم بالأمن والأمان بفضل تضحيات ابطال الجيش العربي السوري والقوات الرديفة، وأشار نجار إلى دور المهندس الزراعي بالتعاون مع الفلاح في زيادة الانتاج واستثمار الأرض بالشكل الأمثل ما يعود بالفائدة على الوطن والمواطن

واستعرض رئيس فرع النقابة بحلب المهندس معتز حمادين الابراهيم مجمل التقارير المقدمة مؤكدا دور المهندس الزراعي في تطوير القطاع وإعادة إقلاع عجلة الإنتاج الزراعي والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي.

بعد ذلك تم تكريم المهندسين الزراعيين المتقاعدين وأبناء المهندسين المتفوقين في شهادتي التعليم الأساسي والثانوي. كما تم ترميم الشاغر في مجلس الفرع وفازت بعضويته المهندسة شكران قطاش.

حضر أعمال المؤتمر أمين فرع جامعة حلب للحزب الدكتور محمد نايف السلتي وعضو قيادة فرع حلب للحزب أوريا حاج أحمد وعضو المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة عيسى الابراهيم ومديرو المؤسسات والدوائر الزراعية ورؤساء المنظمات الشعبية والنقابات المهنية وفعاليات اقتصادية.