منظمات أهلية

“جمعية نون”.. جهود جماعية لتنمية المواهب

اشترك أفراد جمعية نون الأهلية بإقامة معرض منوّع في صالة المركز الثقافي العربي – أبو رمانة – للنحت والرسم والأشغال اليدوية، والتزيينات على الزجاج، والأمر اللافت هو فنّ التدوير وإعادة تشكيل أشياء جديدة من القديمة، إضافة إلى تقنية الكولاج والديكوباج، والجميل أيضاً في المعرض هو تنمية مواهب كثيرات بفنّ الكروشيه.

ويعمل أفراد جمعية نون بروح جماعية لتنمية مواهبهم وإقامة معارض يتواصلون من خلالها مع شرائح مختلفة من المجتمع لبيع منتجاتهم، وقد تجولت البعث ميديا بأرجاء المعرض وتحدثت مع المشاركة منى أبو خيرعن الجمعية التي تضم مجموعة سيدات وفنانين تشكيليين منهم الفنان أحمد ميوس، مع نحاتين يعملون جميعاً بمجالات إبداعية مختلقة وهذا المعرض الرابع لهم، وأوضحت بأنه تمّ الاتفاق مع المركز الثقافي العربي –أبو رمانة- لإقامة معرض سنوي، وتابعت حديثها عن المعروضات للنحت على الحجر، والعجمي والنحاسيات والتطريزو الخيزران والديكوباج وهو إضافة أشكال خشبية على خشبيات قديمة لتغييرشكلها وإعطائها شكلاً جديداً، ومن ثم تطوروغدا فنّاً قائماً بذاته بعد أن كان يطلق عليه فنّ الفقراء، أما عن مشاركتها الخاصة فأضافت بأنها تعمل بالخيزران والإكسسوارات .

في حين تمحورت مشاركة تودد أبو سمرة بالحرق على الخشب والعجمي المتعلق بتراثنا بالخطوط القديمة الملونة والمذهبة التي تزيّن البيوت الدمشقية، إضافة إلى نحت بتقنية الفسيفساء وتصنيع أشكال خشبية للوحات وبرافانات مع خياطة وتطريز يدوي وتدوير إكسسوارات الخياطة مثل الجلد، والجميل في معروضاتها كان الخيش الملون والمقطع الذي غلف الجرار بأحجام متنوعة.

وتميّزت مشاركة ميسون كركوكلي برسم أشكال نباتية على الزجاج ورسومات للأزهار بألوان زاهية ومذهبة، وكما ذكرت ستضيف في مشاركتها القادمة رسومات الخط العربي على الزجاج.

أما مشاركة رشا الإنكليزي فكانت تميل نحو الرومانسية بتصنيعها أشكال من الشموع الملونة بطريقة الصبّ والتزيين والتلوين، وأوجدت طرقاً جديدة اكتشفتها أثناء مراحل العمل مع صناعة الورود إضافة إلى أشكال من فنّ الديكوباج باستخدامها قصاصات الورق وإلصاقها على الخشبيات.

وشغلت مشاركة خلود شرف حيزاً من المعرض بتصنيع أشكال من الكروشيه بالسنارة الواحدة للشرائط والخطوط القطنية التي استفادت منها بتزيين أحجام صغيرة من (البشاكير). كما حفل المعرض برسومات الأطفال، ويذكر أن المعرض لاقى إقبالاً من الزائرين.

 

البعث ميديا || ملده شويكاني