محليات

جامعة حماة تطلق مؤتمرها الهندسي الأول “إعادة الإعمار.. رسالة انتصار”

انطلقت اليوم أعمال المؤتمر الهندسي الأول الذي تقيمه جامعة حماة تحت شعار (إعادة الإعمار.. رسالة انتصار) بالتعاون مع نقابة المهندسين والمقاولين في حماة ومجلسي مدينة ومحافظة حماة ومديرية الثقافة وذلك في دار الأسد للثقافة والفنون في حماة.

وتم خلال المؤتمر تقديم عرض مصور عن المشاريع المنفذة والتي مازالت قيد الدراسة في جامعة حماة. منها مشروع جامعة وتحويل معهد طب الاسنان إلى مشفى جامعي واستكمال أعمال مبنى الوحدة السكنية الثالثة وتأهيل حديقة أصدقاء جامعة حماة. إضافة إلى مشروع انجاز مدرج في كلية طب الأسنان يتسع ل350 شخصاً.

كما تم عرض مشروع تأهيل كلية العلوم في مصياف وتجهيز مخبر الصيدلانيات والتصنيع الدوائي وتأهيل مبنى فرع الحزب القديم وبناء طابق إضافي في كلية الهندسة المعمارية في سلمية ومشروع توسيع كليتي الهندسة المدنية والتطبيقية في حماة وتأهيل معهد طب الأسنان واستعراض بعض المشاريع المتعثرة كمزرعة كلية الطب البيطري وتأهيل كلية التمريض ومتابعة مشروع كلية التربية على الهيكل ومشروع كلية طب الأسنان ومعهد الطب البيطري.

وأوضح رئيس جامعة حماة الدكتور محمد زياد سلطان ان الجامعة تتابع مع الجهات المعنية أعمال المؤتمر من خلال الموضوعات والمشروعات التي يقومون بها لإنجاحها والتي تلامس واقع الحال في سورية.

وأكد أن كليات جامعة حماة ومعاهدها مستعدة لتقديم الاستشارات التخصصية والدراسات الاستراتيجية اللازمة في خدمة إعادة إعمار ما دمرته الحرب، وإن جامعة حماة تضع كل خبراتها في خدمة الشركات العامة والخاصة في هذا المجال، لافتاً إلى أن كوادر الجامعة الهندسية أنجزت دراسات متميزة لعشرات المشروعات الخاصة بالجامعة وأهمها المشفى الجامعي وإعادة تأهيل بناء الإدارة الجديدة للجامعة.

بدوره أشار رئيس مجلس مدينة حماة المهندس رضوان العلواني إلى أن المؤتمر يهدف إلى تقديم الخبرات الهندسية الأكاديمية والعلمية والعملية في مجالات الإنشاء والإصلاح والترميم والتدعيم وإعادة تدوير الأنقاض الناتجة عن تدمير الأبنية والبنى التحتية واستخدام مواد البناء الحديثة وبلورة أفكار وابتكار طرق جديدة ومناسبة لإعادة الإعمار.

بعد ذلك تم افتتاح المعرض الذي يقام على هامش أعمال المؤتمر والمتضمن أحدث تجهيزات ومواد البناء والإكساء واستخدام أنظمة الطاقة الشمسية المتطورة بمشاركة عدد من الشركات والمعامل العامة والخاصة المتخصصة بهذه المجالات وكذلك جامعة حماة ونقابة المهندسين.

ويتناول المؤتمر الذي يستمر ثلاثة ايام موضوعات علمية حول الرؤية الجديدة لإعادة الإعمار.

وعبر رئيس اتحاد المقاولين في حماة مهند كبيسي في تصريح له عن أمله في أن يخرج المؤتمر بتوصيات ومقترحات من شأنها المساعدة في إيجاد بنية تشريعية جديدة تحكم عمل المهندسين والمقاولين وتسهم في تقديم التسهيلات والحوافز المطلوبة لهم في تنفيذ مشاريع البناء وإعادة الإعمار لمواكبة المرحلة القادمة وتأهيل البنى التحتية وإطلاق مشاريع حيوية وخدمية في مختلف القطاعات والمجالات.

حضر افتتاح المؤتمر الدكتور عبد المنير نجم معاون وزير التعليم العالي وأمين فرع حماة لحزب البعث العربي الاشتراكي المهندس محمد أشرف باشوري وعدد من الفعاليات الرسمية والمهتمين.