صحة

أكرم القش: خدمات الصحة الإنجابية في سورية شبه مجانية

أصدر صندوق الأمم المتحدة للسكان تقرير الحالة السكانية الذي يدل على تراجع مؤشرات الصحة الإنجابية على مستوى بعض الدول.

وأثبتت الدراسات والتقارير التي أجراها الصندوق وجود ارتباط واضح بين الوضع المادي للأسرة ومدى استفادتها من خدمات الصحة الإنجابية ومسألة تنظيم الأسرة.

وحول واقع الصحة الإنجابية في سورية وما تقوم به الحكومة من إجراءات لتحسين المؤشرات الصحية عموماً، بين رئيس الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان الدكتور أكرم القش في تصريح له، أن سورية من الدول التي تقدم خدمات الرعاية الأولية، ومنها الصحة الإنجابية بشكل شبه مجاني بالمقارنة مع دول أخرى، لافتاً إلى أن ارتفاع مؤشرات الصحة الإنجابية في سورية قبل الأزمة دليل على ذلك، فعلى سبيل المثال بلغ معدل وفيات الأمهات في سورية 65 حالة لكل مئة ألف ولادة في حين وصلت وفيات الأطفال الرضع الى 20 حالة وفاة لكل ألف وذلك نتيجة تعميم الخدمات الصحية وإمكانية وصولها إلى جميع المواطنين.

ورأى الدكتور القش أن المدخل الأساسي للعمل على مسائل التنمية هو تمكين المرأة اقتصادياً ومعرفياً لتكون قادرة على بناء مواقفها وسلوكها وتلبية احتياجاتها من الخدمات الصحية في حال تطلبت تكلفة مادية.

ويلفت الدكتور القش إلى أن الأزمة في سورية أثرت سلباً على مؤشرات الصحة الإنجابية نتيجة عدم إمكانية الوصول الى المراكز والعيادات الصحية وتدمير قسم منها جراء الارهاب وهجرة الكوادر.