محليات

ضباط الشرطة في ورشة عمل حول انتهاكات القانون الدولي الإنساني

اختتمت اليوم فعاليات ورشة العمل التي أقامتها اللجنة الوطنية السورية للقانون الدولي الإنساني بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر حول القانون الدولي الإنساني لعدد من ضباط وزارة الداخلية وذلك في فندق الشيراتون بدمشق.

وعرض الدكتور ياسر كلزي عضو اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني خلال محاضرته حول انتهاكات القانون الدولي الإنساني نماذج عن حالات تجاوزات القانون وخرقه والفرق بين الانتهاكات والجرائم، مبيناً أن أي انتهاك يقع على القانون الدولي الإنساني يشكل اعتداءً على الفئات المحمية بموجبه وأن كل طرف متعاقد في اتفاقيات جنيف يلتزم بملاحقة المتهمين باختراق مثل هذه المخالفات وتقديمهم إلى المحاكمة مهما كانت جنسيتهم.

وبالنسبة لإدماج القانون الدولي الإنساني في التشريع الوطني السوري شرح كلزي خلال المحاضرة الثانية من الورشة المبادئ العامة لإدماج القوانين وآليات تطبيقها ضمن التشريعات الوطنية وبعض أحكام القانون الدولي الإنساني وما يقابلها من نصوص قانونية واردة بالقانون السوري.

بدوره عرض دانييل آغوب عضو اللجنة الدولية للصليب الأحمر عدة تمرينات عملية تتعلق بطرق تعامل عناصر الشرطة في حالات إنفاذ القانون.

وأوضحت الدكتورة رنا خاروف المستشارة القانونية في بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سورية في تصريح لها أن اللجنة زودت المشاركين ببعض مطبوعاتها المتعلقة بعمل ضباط الشرطة بشكل خاص وكيفية تطبيق القانون الدولي الإنساني وكتيبات عن أنشطة اللجنة في سورية ومبادئ القانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف الأربعة لعام 1949 للاستفادة منها بعد الورشة.

وتأتي هذه الورشة ضمن سلسلة ورشات وضعتها اللجنة الوطنية السورية للقانون الدولي الإنساني وبدأتها في شهر أيار الماضي بورشة عمل في القانون الدولي الإنساني موجهة لنحو 100 دبلوماسي سوري.