محليات

السويداء: مناقشة الموضوعات المتعلقة بقضايا السكان

ناقشت اللجنة الوطنية الفرعية للسكان بالسويداء خلال اجتماعها اليوم الموضوعات المتعلقة بقضايا السكان والآلية اللازمة لتحديد مصفوفة التحديات السكانية بالمحافظة للعمل على حلها.

ودعا محافظ السويداء عامر إبراهيم العشي إلى إعداد مقترحات وقاعدة بيانات من الدوائر المعنية بالمحافظة لمواجهة المشاكل المتعلقة بالسكان بغية وضع الرؤى اللازمة لإيجاد الحلول المناسبة لها وتحديد الأولويات للعمل بناء على المؤشرات الموجودة.

وقدم مدير مكتب التنمية المحلية في محافظة السويداء المهندس فراس البعيني عرضا للملف السكاني وإعادة الإعمار في ضوء أهداف التنمية المستدامة الصادر عن الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان وأبرز نقاط القوة والضعف بالمحافظة والتحديات التي تواجهها مثل الجفاف وزحف الصحراء وارتفاع تكاليف مشاريع البنية التحتية والهجرة الداخلية والخارجية من المحافظة.

وأشار رئيس دائرة الإحصاء بالسويداء ناجي حديفة الى وجود مشكلة تتعلق بانخفاض شريحة الشباب، بينما أكد مدير الصحة الدكتور حسان عمرو ضرورة وضع الأولويات لقضايا السكان بناء على الواقع الفعلي في المحافظة مقترحا إشراك اتحاد العمال بعمل اللجنة.

ودعت مديرة الشؤون الاجتماعية والعمل بالسويداء بشرى جربوع إلى إعادة تفعيل عمل المرصد الحضري للاستفادة من المؤشرات الصادرة عنه لخدمة قضايا السكان والمسائل التنموية.

وتهدف اللجنة الوطنية الفرعية للسكان بالسويداء إلى تجميع وتصنيف الدراسات السكانية التي تعدها الجهات المعنية وتقديمها إلى الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان والمساهمة في الأبحاث التي تستهدف قضايا السكان ومتابعة تنفيذ برامج التوعية بالقضايا السكانية.