الشريط الاخباريدولي

مدير CIA السابق: ترامب يخاف من بوتين

صرح الرئيس السابق لوكالة الاستخبارات الأمريكية جون برينان، بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يخاف من نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

تصريحات برينان جاءت خلال مقابلة مع قناة “سي إن إن” الأمريكية، عندما علق على المقابلة التي جمعت الرئيسين، على هامش مؤتمر “آسيان”

وأشار برينان أن ترامب أعلن بأن الاتهامات الموجهة لروسيا بشأن تدخلها في الانتخابات الأمريكية، عرضت شخص الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للإهانة، مع أن الرئيس الأمريكي عدل موقفه في اليوم التالي، مؤكدا أنه يتفق مع تقييمات المخابرات الأمريكية في هذا الشأن، وأن بوتين “يعتقد ما يعتقد”.

وافترض برينان أن الزعيم الروسي ربما استغل حب ترامب للتملق، مشيرا إلى مخاوف ترامب من احتمال أن يكون لدى بوتين مستمسكات عليه. مؤكدا أن ما يفعله ترامب تجاه الروس، وراءه إما السذاجة أو الجهل أو الخوف.

ووفقا ل برينان فان ترامب يمنح بوتين في الواقع “شهادة براء”، ما يشجع دولا أخرى على محاولات التأثير على الرئيس الأمريكي.

ومن جهة أخرى اعتبر جيمس كلابر مدير المخابرات الوطنية السابق, أن تقليل ترامب من التهديد الذي يشكله تدخل روسيا في انتخابات العام الماضي، يمثل خطرا على الأمن الوطني الأمريكي. مضيفا أن الصينيين والروس يظنون أنه بإمكانهم التلاعب بترامب.

ويجدر بالذكر أن ترامب تعرض لموجة جديدة من الهجمات من قبل خصومه في الداخل، بعد تصريحاته عن موقفه من بوتين وروسيا، حيث أشار إلى أن التحقيق في أمريكا بشأن قضية التدخل الروسي المزعوم تشكل عائقا أمام تحسين العلاقات بين البلدين.