محليات

المطالبة بدعم القطاعات الزراعية والصحية والتربوية في حمص

طالب أعضاء مجلس محافظة حمص بدعم القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني وتأهيل مركز البحوث العلمية الزراعية في جوسية وتأمين الأدوية الزراعية الفعالة وتوزيع المنح الزراعية من الوحدات الإرشادية على القرى بشكل عادل وشق الطرق الحراجية.

ودعا أعضاء المجلس خلال انعقاد الجلسة الثالثة من دورتهم السادسة العادية للعام الحالي أمس إلى إعادة النظر بآلية توزيع المازوت للآليات الزراعية من اللجان الفرعية ودعم مربي الدواجن عبر تخفيض كلف الأدوية والعلف والمازوت والتعويض على المزارعين المتضررين في قرية جبورين.

وأشار مدير زراعة حمص المهندس نزيه الرفاعي إلى أنه يتم توزيع المنح الزراعية بما يوازي تنفيذ الخطة الزراعية، كما يتم التعويض عن المتضررين من مديرية الزراعة أو المنظمات الدولية، لافتا إلى تنفيذ أكثر من 400كم من خطوط الحراج وتنظيفها من البقايا التالفة والأغصان.

ودعت رئيس مركز البحوث العلمية الزراعية بحمص الدكتورة بشرى خزام إلى تعاون الإرشاديات معهم لوضع الحلول المناسبة لأمراض المحاصيل مبينة أنه تم تشكيل لجان بدائرة وقاية النبات لرصد الأمراض الزراعية في مختلف المناطق.

ومن جانبه أوضح مدير الموارد المائية المهندس اسماعيل اسماعيل أنه سيتم ترخيص الآبار المخالفة وفقا للقوانين والأنظمة ما يسهم بضبط الاستجرار غير المشروع للموارد المائية، داعيا إلى ترشيد استهلاك المياه في ظل العجز المائي ببعض الأحواض المائية نتيجة الجفاف وقلة الهطلات المطرية.