عربي

الأمم المتحدة تطالب النظام السعودي برفع الحصار عن الشعب اليمني

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس النظام السعودي إلى الإسراع في رفع الحصار المفروض على الشعب اليمني والفتح العاجل لجميع الموانئ البحرية والجوية والبرية في اليمن.

وقال المتحدث الرسمي بإسم الأمين العام ستيفان دوجاريك في تصريح اليوم “إن غوتيريس وجه رسالة إلى مندوب النظام السعودي لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي بشأن الحصار الذي فرضه التحالف بقيادة السعودية على اليمن منذ 6 تشرين الثاني الجاري وطالب باستئناف الرحلات الجوية إلى مطاري صنعاء وعدن وإعادة فتح ميناءي الحديدة والصليف حتى يمكن إيصال المساعدات الإنسانية على وجه السرعة”.

وأضاف دوجاريك “إن غوتيريس يشعر بخيبة الأمل والإحباط إزاء استمرار معاناة الشعب اليمني”.

بدوره أكد نائب المتحدث بإسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق أن السفن والطائرات التي تحمل إمدادات إنسانية لم تتمكن من الوصول إلى اليمن منذ بدء الحصار جراء استمرار إغلاق جميع المنافذ الجوية والبحرية والبرية.

وحذر حق من نفاد الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية في المستشفيات ومن توقف ضخ المياه النظيفة في أقل من ثلاثة أسابيع ومن نفاد اللقاحات اللازمة لعلاج بعض الأمراض.

وكان عدد من رؤساء وكالات الأمم المتحدة الإنسانية بينها برنامج الغذاء العالمي ومنظمة الطفولة “يونيسيف” ومنظمة الصحة العالمية حذروا في بيان مشترك اليوم من المخاطر الكارثية التي يتسبب بها الحصار الجائر الذي يفرضه النظام السعودي على اليمن وطالبوا برفعه فورا والسماح بدخول الامدادات المنقذة للحياة استجابة لما أصبح أكبر أزمة إنسانية في العالم.