الشريط الاخباريدولي

ميركل تأسف لفشل مفاوضات تأليف حكومة في ألمانيا

عبرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن أسفها لفشل مفاوضات تأليف حكومة منبثقة من الانتخابات التشريعية الأخيرة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن ميركل, نأسف لأننا لم نجد أرضية مشتركة بين حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي وحليفه البافاري حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي مع الحزب الديمقراطي الحر, إلا أن ميركل وعدت أمام صحفيين ببرلين بأن تفعل كل ما بوسعها من أجل قيادة البلاد بشكل جيد خلال الأسابيع الصعبة المقبلة, مشيرة إلى أنها ستتباحث في وقت لاحق اليوم مع الرئيس الألماني فرنك فالتر شتاينماير الذي يتوجب عليه بموجب الدستور أن يؤدي دورا رئيسيا في المرحلة المقبلة.

وأعلن حزب الليبراليين الألمان انسحابه من المفاوضات التي تجريها ميركل لتشكيل ائتلاف حكومي منبثق من الانتخابات التشريعية ما يعني فشل هذه المفاوضات التي استمرت أكثر من شهر.

وأفاد رئيس الحزب الديمقراطي الحر الليبرالي كريستيان ليندنر للصحفيين في برلين إنه من الأفضل للمرء ألا يحكم عوضا من أن يحكم بطريقة سيئة, معتبرا أنه لم يكن بالإمكان إيجاد “قاعدة مشتركة” مع المستشارة.

في حين واصلت ميركل بذل جهود حثيثة لمنع انهيار مفاوضات تشكيل ائتلاف حكومي. حيث أضعفت انتخابات أيلول الماضي ميركل وتركتها بدون أغلبية مطلقة في البرلمان.

وتعثرت مؤخرا الجولة الأولى من المشاورات الاستطلاعية بين قادة أطراف الائتلاف الحكومي بسبب الخلافات حول اللاجئين وحماية المناخ والشؤون المالية حيث تعد هذه المشاكل أكبر العقبات في التوصل إلى اتفاق لتشكيل الحكومة الألمانية بعد الانتخابات التشريعية التي جرت في الرابع والعشرين من أيلول الماضي.