الشريط الاخباريعربي

الأمم المتحدة: 7 ملايين يمني على شفا المجاعة

وصف رئيس مجموعة العمل في الأمم المتحدة حول الشؤون الإنسانية يان ايغلاند الحصار المستمر الذي يفرضه النظام السعودي على اليمن بأنه عقاب جماعي للمدنيين وخاصة أن نحو سبعة ملايين منهم على شفا المجاعة.

ونقلت رويترز عن ايغلاند قوله إن “الحصار الذي أدى لقطع واردات الغذاء عن السكان غير مشروع ومن وجهة نظري هذا عقاب جماعي”.

وكان النظام السعودي أغلق المنافذ الجوية والبرية والبحرية خلال الشهر الجاري ومنع دخول المساعدات حتى الآن رغم إعلانه أنه سيسمح بدخول الإمدادات الإنسانية عبر ميناء الحديدة.

وقال ايغلاند “لم نتسلم سوى إعلان مكتوب ولم نشهد تطبيقا وحتى إذا سمح بدخول الرحلات والشحنات الإنسانية الآن فإن هذا لن يحل المشكلة القائمة وهي أن بلدا يحتاج لاستيراد 90 بالمئة من بضائعه لا يحصل على الطعام أو الوقود بشكل تجاري”.

بدوره قال ينس لايركه المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الإنسانية “لم نشهد أي تحرك حتى الآن” مضيفا إن “مسؤولين من الأمم المتحدة قدموا طلبات للتحالف لدخول شحنات عبر الحديدة وصنعاء” معربا عن أمله في أن يعاد فتح مسارات الإمدادات الحيوية يوم غد الجمعة.

وذكرت الأمم المتحدة أن نحو سبعة ملايين يمني على شفا المجاعة وأن 945 ألفا أصيبوا بالكوليرا منذ نيسان الماضي ولقي أكثر من 2200 حتفهم جراء إصابتهم بالمرض.

وحذرت منظمات صحة دولية أمس من خطر تفشى مرض الخناق في اليمن جراء النقص الشديد في الأدوية والخدمات الطبية نتيجة الحصار الذي يفرضه تحالف بني سعود على الموانئ والمطارات اليمنية.

وأدى الحصار المفروض على موانئ اليمن ومطاراته إلى صعوبات جمة للوصول إلى ميناء الحديدة وهو المنفذ الأساسي لاستيراد الأغذية والدواء إلى البلاد بينما حذرت الأمم المتحدة من أن اليمن سيواجه “أكبر مجاعة يعرفها العالم منذ عقود” إذا لم يتم رفع الحصار عنه.