الشريط الاخباريمحليات

بحث تعزيز التعاون الزراعي السوري- العراقي

بحث وزير الزراعة في جمهورية العراق المهندس فلاح حسن زيدان اللهيبي مع المدير العام للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” الدكتور رفيق علي صالح في بغداد آليات التعاون بين الجانبين.

وأشار الوزير العراقي إلى الدور المهم الذي يلعبه أكساد في مجال تحقيق التنمية الزراعية بالمنطقة العربية حيث اكتسب الثقة العالية والمكانة العلمية المرموقة التي وصل إليها في جميع مجالات عمله.

وأعرب اللهيبي عن ارتياحه لمسيرة العلاقات المتنامية بين الجانبين ولا سيما مشروع تنمية حوض الحماد العراقي الذي نفذه أكساد بالتعاون مع وزارة الزراعة العراقية والذي بلغت مساحتة 600 ألف هكتار حيث تم وضع خطة تنموية شاملة ومتكاملة لكامل منطقة الحماد بالعراق، مؤكداً حرص الوزارة على الاستفادة من خبرات وتخصصات المركز العربي في مشاريع تنموية كثيرة في المرحلة القادمة.

بدوره أكد الدكتور صالح استعداد اكساد الدائم لتقديم كل ما من شأنه الإسهام في تحقيق نهضة زراعية مستدامة في العراق وغيره من البلدان العربية، معتبرا أن مشروع تنمية حوض الحماد العراقي له أهمية قصوى لعمليات التنمية المستدامة في جمهورية العراق.

وأشار الدكتور صالح إلى حرص أكساد على تعزيز التعاون العلمي والفني مع وزارة الزراعة العراقية لتحقيق الاستفادة المثلى من التقانات الحديثة وتطبيق الإدارة السليمة للموارد الطبيعية وتطوير كفاءة الكوادر الفنية العراقية لخدمة التنمية الزراعية المستدامة في جمهورية العراق.

وبين الصالح أن الجانبين اتفقا على تنفيذ مشروع دراسة علمية تطبيقية للبادية الجنوبية العراقية بمساحة تقدر بـ 5 ملايين هكتار، منوها الى أن الدراسة ستشمل الغطاء النباتي للبادية الجنوبية ووسائل تطويره وإقامة سدات مائية في المنطقة وواقع الثروة الحيوانية وأساليب زيادة إنتاجيتها والحالة الاقتصادية للمزارعين والمربين والأساليب العلمية المناسبة لتحسين دخلهم وتطوير معيشتهم.

وكشف الصالح أن وزارة الزراعة العراقية طلبت من أكساد تنفيذ بحوث مشتركة في مجال زراعة القمح والشعير وتزويد العراق بـ 50 ألف عقلة من أصناف الزيتون التي ينتجها إلى جانب تدريب الفنيين بالوزارة في مجالات زراعة الحبوب وإدارة الموارد المائية وحصاد المياه وتطوير المراعي والتلقيح الاصطناعي وزراعة الأجنة للأغنام والماعز وغيرها من المجالات ذات الاهتمام المشترك، مشيرا إلى أن أكساد سيسهم بـ 50 بالمئة من تكلفة إقامة مصنع لتعبئة التمور المنتجة في المنطقة.