ثقافة وفن

أمسية غنائية للقصائد الملحنة للشاعر بدوي الجبل بدار الأسد

أحيت فرقة قصيد بقيادة المايسترو كمال سكيكر أمسية غنائية للقصائد الملحنة للشاعر السوري الكبير بدوي الجبل وذلك على مسرح دار الأسد مساء الأمس بمناسبة يوم الثقافة.

بداية الأمسية كانت مع موسيقا الى الحب من تأليف وتوزيع سكيكر أدتها الفرقة الموسيقية، ثم نادرة السيدة فيروز لقصيدة شاعرنا الكبير خالقة من ألحان الاخوين رحباني كانت حاضرة بصوت المطربة الشابة عبير بطل بإحساسها الدافئء وصوتها المرهف أما قصيدة نغمات عودي الحان المايسترو عدنان فتح الله صدح بها المطرب سومر نجار باقتدار الصوت معبراً عما في القصيدة من صور وطنية وإنسانية.

ولسورية بمحافظاتها وبقاعها الجميلة استعادت الأمسية قصيدة موطن النجوم التي لحنها الموسيقار المصري الراحل سيد مكاوي ووزعها سكيكر لتشدوا بها المطربة الشابة اليسار السعيد معيدة إلى أذهان الجمهور هذه الاغنية البهية التي طالما سمعها السوريين بصوت ملحنها.

الشاعر بدوي الجبل بالنسبة للمايسترو سكيكر من الشعراء السوريين الكبار موضحاً في تصريح له أن جمال أوراقه وكثرتها خير دليل على ذلك وأنه كموسيقي يطرب لجمال ووقع الكلمة والقافية كما لفتت كلماته وقوافيه وكثرة صوره وعمق معانيه لذلك اشتغل على تلحين بعض قصائده الحب والله وشقراء ويا قمر، وأضاف سكيكر.. من الجميل أن نقرأ الشعر ونستمتع به لكن الأجمل أن نغنيه ونترجمه موسيقياً بصوره وأفكاره العميقة فبالموسيقا تعمق الفكرة بشكل جيد ويصور الشعر ليصبح كمجموعه صوراً متتالية تراها العين وتسمعها الأذن معاً، وحتى يكتمل كل ذلك يجب أن نحظى بملحن ملم بالشعر وقوافيه وصوره ومعانيه معرباً عن أمنيته أن تكون الأعمال التي قدمت اليوم نالت الرضى من جمهور دار الأسد.