ثقافة وفن

فعاليات متنوعة ضمن مهرجان الحسكة الثقافي

ضمن فعاليات مهرجان الحسكة الثقافي الذي تقيمه مديرية الثقافة في المحافظة بمناسبة يوم وزارة الثقافة، قدمت إدارة المهرجان جلسة تراثية وعرضاً للمسرح القومي في الحكمة بعنوان (أوراق من الأرشيف) في صالتي المركزين الثقافيين في مدينتي الحسكة والقامشلي.

وحفلت الجلسة التراثية التي أعدها الباحث عايش كليب بإلقاء كل من الشعراء الشعبيين أحمد الحنش وسليمان العزو وحسين أبو الطيب مجموعة من قصائدهم باللهجة المحكية في فنون العتابا والزهيري والأبوذيات وتناولت مواضيع الغزل والوجدان وحب الوطن والفخر بالشهادة والشهيد إضافة إلى عرض فيلم وثائقي تم تسجيله في قرية تل فويضة بريف محافظة الحسكة يصور العادات والتقاليد المتبعة لحفل الزفاف في الجزيرة السورية.

واستضاف المركز الثقافي في مدينة القامشلي مسرحية أوراق من الأرشيف، حيث بين إسماعيل خلف، مدير المسرح القومي أن العرض من إخراج وليد العمر وبطولة الممثل المسرحي محمد العمر ويعد من أعمال المسرح التجريبي المستند على تقديم وتمثيل عدد من القصص العالمية التي ترتبط جميعها بطابع إنساني يظهر معاناة أبطالها ولكن تنتهي جميعها بوجود خيط أمل بغد أفضل ينسيهم هذه المعاناة.

ويستمر المهرجان الثقافي حتى يوم الأربعاء القادم ويتضمن إقامة ندوتين ثقافيتين حول الثقافة في مواجهة الإرهاب والثقافة والهوية، إضافة إلى عرض الفيلم السينمائي رد القضاء، وإعادة تقديم العروض الخاصة بالمسرح القومي.