الشريط الاخباريمحليات

العشي يبحث مع كيرن واقع العمل الإغاثي في المحافظة

بحث محافظ السويداء عامر ابراهيم العشي أمس مع الممثل والمدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في سورية يعقوب كيرن واقع العمل الإغاثي في المحافظة وآلية توزيع المساعدات الإغاثية على الأسر الوافدة والمتضررة من الإرهاب.

وأشار المحافظ إلى ارتفاع أعداد الأسر الوافدة إلى المحافظة جراء الاعتداءات الإرهابية ما يرتب أعباء إضافية عليها لجهة تأمين المساعدات لها، مبيناً أن الكميات التي تصل للمحافظة شهرياً من السلل الغذائية تقدر بنحو 7300 سلة وهي غير كافية.

وأكد العشي ضرورة زيادة الكميات المخصصة للمحافظة من المساعدات الإغاثية لتلبية احتياجات كل الأسر الوافدة والمتضررة من الإرهاب، مشيراً إلى أن عملية توزيع المساعدات الإغاثية على الأسر المستحقة تتم وفق قاعدة بيانات دقيقة وهي تطال الأسر الأكثر احتياجاً والأشد فقرا.

وأضاف المحافظ إنه يوجد على ساحة المحافظة آلاف الأسر الفقيرة التي تستحق المساعدة وبينها أسر فقدت معيلها خلال الأحداث الراهنة وبعضها لديه أكثر من معوق منوهاً بالجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة على صعيد العمل الإغاثي بالتعاون مع الشركاء المحليين والمجتمع الأهلي.

بدوره أوضح كيرن أن برنامج الأغذية العالمي يستهدف نحو 800 ألف أسرة في سورية شهرياً، مبيناً أنه لا يمكن تغطية كل الاحتياجات نتيجة النقص في التمويل من قبل الجهات الدولية المانحة حيث من المتوقع أن ينخفض الرقم الذي يتم استهدافه خلال العام القادم إلى 600 ألف أسرة شهريا.

وأشار كيرن إلى أن التمويل المتوافر حالياً لدى البرنامج يغطي الاحتياجات لمدة ستة أشهر فقط، داعياً إلى التركيز على تقديم المساعدات الإغاثية للأسر الأشد فقراً والأكثر احتياجا.

وأضاف كيرن إن الجهات الدولية المانحة كانت تدعم البرنامج بشكل جيد خلال السنوات الماضية لكن مع الأسف خلال هذا العام بدأ التمويل يقل ولمواجهة هذا الواقع نحن مضطرون لإعطاء الأولوية لمن هم أشد احتياجاً، لافتاً إلى أن البرنامج في مقابل النقص الحاصل في تمويل السلل الغذائية سيزيد من دعم برامج سبل العيش والمشاريع الصغيرة المدرة للدخل بالإضافة إلى الاستمرار في مشروع التغذية المدرسية الذي يهدف لتسهيل عودة التلاميذ إلى مدارسهم وتوعية الأهل بأهمية الغذاء الجيد لأبنائهم قبل توجههم إلى المدرسة وكذلك برامج تغذية الحوامل والمرضعات.