ثقافة وفن

مصباح ببيلي للبعث ميديا: ربطتُ بين الفنّ التشكيلي وعلم الكواكب

تشدنا الألوان البارقة والمتوهجة بطريقة متناغمة في لوحات الفنان التشكيلي مصباح ببيلي التي ربط فيها بين العلم والفنّ بتجربته التي وصلت إلى العالمية والتي تعود إلى السبعينيات كما ذكر في حديثه للبعث ميديا.

وفي معرضه الأخير الذي أقيم في المركز الثقافي العربي –أبو رمانة قدم لوحات جديدة تحت عنوان” طرق الفضاء و سقف السماء” معتمداً على نظريات المنظور الكروي وتطوراته لرؤية فضائية توصل إليها بعد قراءة النظريات العلمية وتحليلها ثم جسدها برؤية فنان تشكيلي وتخيّل علمي لوصف هذه النظريات.

أما عن التقنيات فاستخدم التكنيك النافر بألوان “الإكليريك” وبنظام حماية خاصة، فنرى البقع السوداء للكواكب تحيط بها النجوم بألوان البنفسجيات.

وأضاف: تطرقتُ إلى بعض اللوحات التي اكتشفتها” ناسا” أوالكواكب التوءَم للأرض رسمتها من خلال معلومة وليس من خلال الصورة، إضافة إلى لوحات عن المجرات أو عن نيازك الحديد، بعض اللوحات ترتبط بأفكارمعينة مثل ارتباط الفراعنة بفكرة قدومهم من كوكب آخر.

وفيما يتعلق بخصوصية اللون توقفنا عند مشتقات اللون البنفسجي والأزرقيات التي اعتمد عليها بالدرجة الأولى، بينما رمزاللون الأصفر إلى الضوء فأكسب اللوحة توهجاً.

 

البعث ميديا || ملده شويكاني