محليات

درعا: بحث واقع تنفيذ الخطة الزراعية لـ 2017- 2018

بحث محافظ درعا محمد خالد الهنوس مع المعنيين بالقطاع الزراعي واقع تنفيذ الخطة الزراعية للموسم الزراعي 2017-2018 وصعوبات تنفيذ الخطة وسبل المعالجة.

وخلال اجتماع اللجنة الزراعية الفرعية في صالة المجمع الحكومي بمدينة درعا أمس استعرض رؤساء الوحدات الإرشادية والجمعيات الفلاحية ورؤساء الوحدات الإدارية المساحات المزروعة وأسباب تأخر الزراعة في بعض المناطق داعين إلى تسهيل وصول الفلاحين إلى أراضيهم وإيجاد آلية لإصلاح الآبار الزراعية المعطلة في منطقة درعا وإيصال البذار إلى فلاحي طفس وابطع وخاصة الذين سلموا إنتاجهم لمراكز الدولة في الموسم الزراعي 2016-2017.

ودعا المحافظ الوحدات الإرشادية والجمعيات الفلاحية للإشراف المباشر على عمليات الزراعة كلا ضمن منطقته ومراقبة زراعة الحقول ورفع تقرير مفصل بالمساحات المزروعة وصعوبات الزراعة إلى المحافظة ليصار إلى حل كل المشكلات المتعلقة بتنفيذ الخطة على الشكل المطلوب.

وأوضح الهنوس أن كل مستلزمات الإنتاج متوفرة من بذار وأسمدة ومحروقات ويتم منح المحروقات لكل المناطق دون استثناء بما يسهم في زراعة كل الأراضي القابلة للزراعة بمحصولي القمح والشعير لافتا إلى قيام فرع إكثار البذار بإبرام 14 عقدا مع فلاحي داعل ممن سوقوا إنتاجهم لمراكز الدولة في الموسم الماضي ويتم منحهم مستلزمات الزراعة بالتتابع.

وشدد المحافظ على زراعة محصول التبغ وتنفيذ خطة مديرية الزراعة في هذا المجال البالغة 2000 دونم لافتا إلى المردود الجيد للتبغ مقارنة مع زراعة الخضراوات فضلا عن الأسعار التشجيعية من قبل الدولة.

مدير الإرشاد الزراعي في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس الياس خولي أشار إلى ضرورة إشراك رؤساء البلديات في العملية الزراعية والاستفادة من إمكانياتهم داعيا إلى الحفاظ على المساحات المنفذة ضمن الخطة الزراعية واستنفار كل الجهود لتذليل كل العقبات أمام عملية الزراعة.

وأضاف إن الظروف المناخية فرضت علينا تحديات تتطلب منا التتبع الدوري للخطة داعيا رؤساء الوحدات الإرشادية لأخذ دورهم في مجال الإشراف وحل المعوقات مبينا أن العام 2018 سيكون عام الارشاد البيطري في سورية لمواكبة الإنتاج الحيواني للإنتاج الزراعي.

رئيس اتحاد الفلاحين مثقال القاسم دعا لرفد فلاحي طفس بالبذار وخاصة الذين سلموا 350 طنا من القمح لمراكز الدولة موضحا أن حاجتهم للموسم الزراعي الحالي نحو 90 طنا.

وأشار رئيس شعبة زراعة وأبحاث التبغ في درعا المهندس فادي سويدان إلى أن لدى الشعبة طلبات ترخيص بـ 450 دونما في المناطق التي أعيد لها الأمن والاستقرار من أصل 2000 دونم مخططة داعيا لإعادة إطلاق هذه الزراعة لا سيما بعد تضاعف الأسعار.