محليات

أداء الجمعيات الخيرية على طاولة مجلس محافظة دمشق

طالب أعضاء مجلس محافظة دمشق في بداية أعمال دورته العادية الأولى للعام 2018 بتقييم أداء الجمعيات الخيرية ومتابعة عملها نظرا للتجاوزات الكثيرة التي ظهرت في بعض الجمعيات والبحث في إمكانية نقل رصيد جمعية خيرية إلى جمعية أخرى.

كما شدد المجتمعون على ضرورة تجهيز المدارس التي كانت مستخدمة سابقاً كمراكز إقامة مؤقتة ووضعها في الخدمة، مجددين مطالباتهم بالإسراع في تجهيز مركز خدمة المواطن في كفرسوسة وتسعير وجبات المطاعم السريعة وتخصيص المطاعم بمواقف لصالح المحافظة وتوضيح آلية عمل مشروع بكرا إلنا وضرورة تحويله إلى هيئة عامة مستقلة كونه بات يملك ميزانية خاصة وكبيرة.

المديرون المعنيون أجابوا على تساؤلات واستفسارات الأعضاء وقدم مدير مشروع بكرا إلنا محمد السباعي عضو مجلس الشعب لمحة عن أنشطة وفعاليات المشروع وقال إن المشروع “احتضن الأطفال من مختلف مدارس دمشق والمدارس المحيطة في الريف وقدم لهم الرعاية والتدريب والتعليم في مختلف الأنشطة خلال فترة الأزمة بإشراف 1300 مدرب “، لافتا إلى أن المشروع بات يستوعب نحو 33600 طفل من 120 مدرسة و يعد أحد الأنشطة التي يقدمها نادي المحافظة الرياضي وليس هيئة مستقلة.

وأضاف السباعي إن المشروع أسهم بصيانة عدد كبير من مدارس دمشق وشارك في فعاليات دولية وحاز شهادات وتقديرات خارجية نظراً للنجاح الذي حققه.

من جانبه بين مدير تربية دمشق محمد مارديني أن المديرية اتفقت مع المنظمة الإسلامية الفرنسية لتنفيذ أعمال الصيانة والتجهيز ل 5 مدارس. ضمنها مدرسة أبو يوسف الكندي واستملت 3 مدارس استخدمتهم كمراكز إقامة مؤقتة وقريبا ستتسلم 9 مدارس أخرى سيتم العمل على صيانة وإعادة تأهيلها ووضعها في الخدمة خلال العام الدراسي المقبل.

وبشأن الامتحان النصفي الموحد لمادة الرياضيات للصف التاسع واللغة العربية للثالث الثانوي أشار مارديني إلى أن وزارة التربية اتبعت هذا الأسلوب كون المنهاج جديدا للمادتين وبهدف اطلاع الطلاب على نموذج الأسئلة الذي سيأتي في الامتحان النهائي ومعرفة ردود فعلهم تجاه المناهج المطروحة والأسئلة ليتم تقويمها من خلال مركز التقويم والقياس، معتبرا أن صعوبة الأسئلة مرتبطة بمديرية المناهج في الوزارة والمركز الوطني للتقويم.

مدير الشؤون الاجتماعية والعمل شوقي عون أكد أنه لا يمكن تحويل رصيد مالي من صندوق جمعية إلى أخرى ولكن يمكن تقديم مساعدة عينية بين الجمعيات ومن خلال مجالس ادارتها، لافتا إلى أن المديرية لا تتدخل في نتائج انتخابات مجالس إدارة الجمعيات ولا يتم تعيين أي عضو في مجالس الإدارة، وفي حال وجود أي ملاحظة على أي عضو يدرس وضعه ويتخذ الإجراء المناسب بحقه.

وبالنسبة لأسعار الوجبات السريعة بين مدير السياحة المهندس اليان خوري أن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك وغرفة سياحة دمشق قامت بإجراء دراسة مستفيضة حول أسعار مطاعم الوجبات السريعة وقررت تخفيضها بنسبة 20 بالمئة عن أسعار المطاعم في دمشق وقريبا سيصدر قرار الأسعار.

وأكد خوري أنه يحق لأي زبون الاعتراض فورا بحق أي مطعم يقدم خدمات إضافية لم تطلب وفي حال عدم الاستجابة يقدم شكوى بحق المطعم، مشيرا إلى أنه تم تنظيم 536 ضبطا خلال عام 2017.

واستعرض المجلس المشاريع المنفذة في مديرية الخدمات الفنية مع نسبة الإنجاز للخطة الاستثمارية للعام ،2017 وناقش تقرير المكتب التنفيذي المتعلق بالتربية والرياضة والشباب والسياحة والثقافة والآثار مع ما يتعلق بها من تقرير اللجنة الثقافية والاجتماعية إضافة للتقارير المتعلقة بالشؤون الاجتماعية والعمل وتلاوة تقرير لجنة العلاقات العامة.

وفي مستهل الجلسة أعيد انتخاب أعضاء مكتب المجلس ولجانه.

ويتابع مجلس المحافظة عقد جلساته صباح الغد لمناقشة تقارير المكتب التنفيذي المتعلقة بالخدمات ومرافق البلدية والإنشاء والتعمير وتسوية المخالفات مع تقرير لجنة الإنشاء والتعمير والإسكان والعمل الشعبي والأبنية المدرسية.