الشريط الاخباريمحليات

أعضاء المجلس الفرعي للإعاقة بطرطوس: دمج المعاق بمراحل التعليم كافة

دعا أعضاء المجلس الفرعي للإعاقة بطرطوس خلال اجتماعه الأول للعام الحالي في مبنى المحافظة إلى ضرورة زيادة التدريب والتأهيل والدمج بكل مراحل التعليم للمعاق والعمل على إنشاء مركز تدريب مهني وإجراء دورات توعوية وتثقيفية للأهالي والمجتمع بشكل عام والسعي لخلق فرص عمل للمعاق.

ودعا محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى أعضاء المجلس لإجراء مسح شامل على مستوى المحافظة لتكون بمثابة قاعدة بيانات خاصة بهذه الشريحة لوضع الخطط والبرامج الخاصة الهادفة والمبنية على أسس صحيحة لمعرفة احتياجاتها للنهوض بواقعها بالشكل الأمثل.

ولفت عضو المكتب التنفيذي المختص لقطاع الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل الدكتور محمد جري إلى ضرورة تضافر جهود الجميع لخلق البيئة المناسبة لهذه الفئة من المجتمع والاهتمام أكثر بموضوع الدمج والتعليم مؤكدا ضرورة إنشاء مراكز تدريب قادرة على استقبال المعاق في أماكن وجوده.

وقدمت رئيس المجلس الفرعي للإعاقة الدكتورة فريا ل سليمان عرضا لأهم النشاطات التي قام بها المجلس الفرعي من خلال فريق عمله بمختلف المجالات الاجتماعية والخدمية والثقافية والصحية والتدريب والتأهيل والإعلام معتبرة أن الجانب المادي أهم عوائق العمل إضافة إلى مشكلة الدمج المحلي وصعوبة تفهم هذه الشريحة من قبل المجتمع.

بدوره مدير صحة طرطوس الدكتور أحمد عمار أوضح أنه تم إجراء مسح شامل على مستوى المحافظة لذوي الإعاقة دون الخمس سنوات حيث توجد لدى المديرية حاليا ستة آلاف إضبارة خاصة بالمعاقين يمكن من خلالها وضع استراتيجية خاصة بهم بحسب تصنيف الإعاقة لافتا إلى أن العمل يتطلب جهدا شخصيا ومجتمعيا للنهوض بواقع هذه الشريحة والعمل على التوعية والتثقيف بكيفية التعامل معها.

في حين أكد شوقي غانم خبير الإعاقة بالمجلس الحاجة الماسة إلى أكاديميين قادرين على تدريب وتأهيل المعاق ودورات نفسية خاصة للأسر وذوي الإعاقة والعمل على التوسع في عملية الدمج التربوي والرياضي.