محليات

غرفة تجارة دمشق في ندوة حول «تطبيق معايير الجودة»

ناقش المشاركون في ندوة الأربعاء التجاري التي أقامتها أمس غرفة تجارة دمشق بالتعاون مع مركز إياس الأكاديمي لنظم إدارة الجودة مدى تطبيق معايير الجودة في المؤسسات والشركات الوطنية لمواجهة المنافسة المستقبلية وتحقيق رضا الزبائن.

وأشار مدير عام مركز إياس الأكاديمي لنظم إدارة الجودة مهند توتونجي إلى أن رضا الزبائن هدف استراتيجي بالنسبة للقطاعين الخاص والعام وهو من أكثر المعايير أهمية ولا سيما عندما يكون توجه المؤسسة نحو الجودة، لافتاً إلى أن رضا الزبون هو ناتج نهائي للتقييم الذي يجريه المستهلك بعد تلقيه الخدمة فإما أن يعود الزبون للتعامل مع مقدم الخدمة أو يبحث عن بديل أفضل.

وأوضح توتونجي أن رضا الزبائن يمثل التغذية العكسية لمستوى الخدمات المقدمة ما يساعد مقدم الخدمة على تطويرها وتحسينها، لافتا إلى أن رضا الزبون يتحقق بثلاث عوامل أساسية وهي الجودة والسعر وزمن التنفيذ وبالتالي فإن نقص أي عامل من هذه العوامل يؤدي إلى خلل بالمعادلة وهذا بدوره يؤدي إلى مشكلة اقتصادية بالنسبة للمنشأة.

من جانبه عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق حسان عزقول أشار إلى ضرورة الترابط بين شهادة الآيزو والمنتج للحفاظ على المنشأة وضمان عدم الإساءة للزبون.