محليات

ورشة عمل بين “التربية” و المجلس النرويجي للاجئين لتطوير خطة العمل

نظمت وزارة التربية بالتعاون مع المجلس النرويجي للاجئين في فندق قصر القيصر بدمشق اليوم ورشة عمل حول إعادة تأهيل المدارس وترميمها بهدف تطوير خطة عمل المجلس النرويجي للاجئين في هذا المجال.

وتهدف الورشة التي تستمر يومين إلى تعزيز علاقات التعاون بين المجلس النرويجي للاجئين ووزارة التربية وتطبيق برنامج المدارس الصديقة للطفولة لضمان حصول العدد الأكبر من الأطفال على التعليم ومحاولة إحداث تغيير إيجابي ومستدام بالبيئة المدرسية.

وأوضح معاون وزير التربية الدكتور سعيد خراساني أن الهدف من الورشة مناقشة ما تم إنجازه خلال العام الماضي وخطة العام الجاري لجهة توفير التعليم لجميع الطلاب في دير الزور والرقة وريفها وريف حماة ومعالجة الفجوة التعليمية الحاصلة نتيجة تسرب عدد من الطلاب جراء الأزمة وتطبيق منهاج الفئة ب الذي يستهدف التلاميذ الذين لم يلتحقوا بمدارسهم. إضافة إلى تقديم الدعم النفسي لهم وتدريب المعلمين المنقطعين عن التدريس بالتعاون مع المنظمات والجهات المعنية إلى جانب إعادة تأهيل المدارس وترميمها.

وأوضحت آنا كيرفي ممثلة المجلس النرويجي في سورية أن التعاون بين المجلس ووزارة التربية بدأ عام 2016 حيث تم العمل على إعادة تأهيل أكثر من 50 مدرسة وتقديم الدعم للعملية التعليمية لأكثر من 70 ألف طالب وطالبة، لافتة إلى أن المجلس عمل على إعادة تأهيل المدارس في ريف دمشق ودرعا والسويداء وحلب والعمل جار حاليا لتقييم الوضع التربوي في دير الزور.

وأشارت كيرفي إلى ضرورة استمرار الحوار بين الأطراف الفاعلة والمعنية في دعم العملية التربوية لضمان حصول التلاميذ والطلاب على أفضل وأجود نوعية من التعليم.

ويناقش المشاركون في الورشة يوم غد أولويات وزارة التربية في خطة الاستجابة للعام 2018 وخطة المجلس النرويجي والخطوات المستقبلية للتعاون بين الوزارة والمجلس.