الشريط الاخباريعربي

المركزي التونسي: تراجع احتياطي النقد لأقل من 4.8 مليارات دولار

أفاد البنك المركزي التونسي، بأن احتياطي البلاد من النقد الأجنبي تراجع، من 4.9 مليارات دولار بداية شباط الجاري، إلى أقل من 4.8 مليارات دولار.

وفي بيان للبنك المركزي، فإن احتياطي تونس من النقد الأجنبي وصل إلى 11 مليار و610 مليون دينار تونسي، حوالي 4.797 مليار دولار، أي ما يُغطي واردات 82 يوما فقط.

وذكر المركزي التونسي، أن الدفعات المهمة بالعملة الأجنبية، التي تقوم بها البلاد بداية كل عام لتوفير المخزونات اللازمة من الطاقة والموارد الأولية الغذائية والصناعية لتأمين النشاط الاقتصادي إضافة إلى خدمة الدين، وراء التراجع في احتياطي النقد الأجنبي.

هذا ومن المتوقع تحسن قيمة الاحتياطي من النقد الأجنبي، خلال الفترة المقبلة، بفضل الإيرادات المتوقعة بالعملة الأجنبية من صادرات التمور وزيت الزيتون، إضافة للتعافي المطرد لقطاع السياحة.

كما لفت المركزي في البيان إلى أن البلاد ستستفيد، خلال الأشهر القادمة، من تمويلات خارجية مهمة في إطار تمويل المشاريع الاستثمارية بالقطاعين الخاص والعام.

كذلك تتوقع تونس الحصول، أواخر شباط الحالي، على القسط الثالث من قرض صندوق النقد الدولي المقدر بنحو 314 مليون دولار، من إجمالي 2.9 مليار دولار.