ثقافة وفن

سلسلة الفن السابع تصدر كتاب “التقنيات السردية في السينما”

يعد كتاب “التقنيات السردية في السينما” من الكتب التقنية في الفن السابع، حيث عملت الكاتبة  جينيفر فان سيجيل على تجميع وتطبيق الممارسات التي لجأ اليها العديد من السينمائيين وكتاب السيناريو للتعبير عن أفكارهم حيث تصبح الصورة والتقنيات الأخرى رديفاً للحوار إن لم تكن بديلاً عنه.

والكتاب حسب مترجمه زياد خاشوق ليس للمطالعة العادية بل للدراسة والتعمق حيث يضم 15 فصلاً اختص كل منها بناحية معينة مقروناً بأمثلة مدعمة بالصور التوضيحية وبمقتطفات من السيناريوهات حيث تناول مئة تقنية غير حوارية ليكون بمثابة الموسوعة في السرد السينمائي معززة بالشواهد والأمثلة المستقاة من أشهر مشاهد الأفلام في تاريخ السينما.

واستعرض الكتاب السرد السينمائي فخلال السنوات العشرين الأولى من عمر الشاشة الذهبية كانت الحكاية تروى بواسطة الصورة وحدها وكانت وسائل السرد الوحيدة تتمثل في وضعية الكاميرا والإضاءة والتشكيل والحركة والمونتاج.

كما يقدم الكتاب مقتطفات من السيناريوهات وأكثر من 500 صورة فوتوغرافية و76 من مقتطفات السيناريوهات الموجهة خصيصاً لكتاب السيناريو والتي توضح الطريقة التي استطاع بها أساطين كتابة السيناريو تمثل السرد السينمائي دون الإضرار بالقراءة ودون الحلول محل المخرج.