ثقافة وفن

التجربة الجمالية لدى العرب ضمن كتاب جماليات الفن والعمارة الإسلاميين..

صدر عن الهيئة العامة السورية للكتاب كتاب جديد مترجم بعنوان جماليات الفن والعمارة الإسلاميين، تأليف فاليري غونزالس وترجمته للعربية  البريطانية كارولين توماس.

وتشير المترجمة توماس في مقدمتها إلى أن من يقرأ هذا الكتاب يلمس التناقض الصارخ بين الصورة التي يرسمها الكتاب عن التاريخ الإسلامي بالوثائق والصورة التي يرسمها الإرهابيون باسم الإسلام ليرسخ الكتاب الصورة الأولى الجميلة عن الإسلام.

ويعالج الكتاب ما يطلق عليه عادة اسم علم الجمال في إطار الحضارة الإسلامية حيث يهتم بالفرع العلمي المعروف باسم علم الظاهرات الجمالية أي فهم طريقة الوصول إلى الفن وما يحتويه العمل الفني من فن.

ويقسم الكتاب إلى خمسة فصول بين نظري وتطبيقي فيقدم تحليلا لفكر أربعة من الفلاسفة المسلمين المشهورين وهم ابن حزم وابن سينا وابن رشد وابن الهيثم ويهدف إلى عرض رؤية شاملة لشتى طرائق مقاربة الجمال والتجربة الجمالية لدى العرب والمسلمين في العصور الوسطى، كما يتطرق إلى جماليات حكاية النبي سليمان في القرآن الكريم كنموذج فني نمطي إضافة إلى عرض بعض الجوانب الجمالية في الحكاية السليمانية.

يذكر أن فاليري غونزالس مستشرقة إسبانية حائزة على شهادة الدكتوراه في العلوم الإنسانية من جامعة ايكس إن بروفنس بإسبانيا ومتخصصة في قضايا الوطن العربي لها مؤلفات عدة من أبرزها تحف المياه في الاندلس ومياه المغرب إضافة إلى عدد كبير من المقالات حول تاريخ الفن والجمال الإسلاميين.

أما كارولين توماس فهي مترجمة بريطانية حائزة دبلوما في الترجمة والتعريب من جامعة دمشق وشهادة من جامعة كامبردج في بريطانيا في تدريس اللغة الانكليزية لغير الناطقين بها.