سورية

زاخاروفا: موسكو تطالب دول العدوان بوقف تدخلها بعمل المؤسسات الدولية

دعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا إلى وقف تدخلها في عمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والمؤسسات الدولية الأخرى التي تعمل على التحقيق في الهجوم المزعوم بالأسلحة الكيميائية بمدينة دوما في السابع من نيسان الجاري.

وقالت زاخاروفا في بيان اليوم ردا على الاتهامات الفرنسية لروسيا بعرقلة دخول خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى مدينة دوما: إن “موقف الخارجية الفرنسية يثير اندهشا كبيرا لأن روسيا أولا هي من دعا لإجراء التحقيق من قبل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في أسرع وقت ممكن وثانيا أنها عرضت على الرغم من أنها ليست جهة منظمة لهذه الزيارة كل أنواع المساعدة لإتمامها وها قد وصل المحققون إلى دوما”.

وأضافت زاخاروفا: “إن وصول المحققين إلى دوما واجه صعوبات بسبب الوجود المستمر للمسلحين في المدينة الأمر الذي دفع الأمم المتحدة للحصول على ضمانات إضافية لأمنهم”.
وتابعت زاخاروفا: “ليس مفهوما لماذا تتحدث الخارجية الفرنسية نيابة عن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والمحققين فهم لو واجهوا أي مشاكل لأصدروا بأنفسهم تصريحات أو بيانات مناسبة حول هذا الأمر”.

ودعت زاخاروفا الدول الغربية التي شاركت في العدوان على سورية إلى وقف التلاعب بالرأي العام والتدخل في عمل المنظمات الدولية.

وكان وفد تقصى الحقائق التابع لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية دخل اليوم الى مدينة دوما بالغوطة الشرقية للتحقيق في الادعاءات المتعلقة بالهجوم الكيميائى المزعوم الذى روجت له التنظيمات الارهابية ورعاتها ولا سيما الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا.