محليات

لرفع كفاءة خريجي التعليم التقني والفني..بدء تطبيق برنامج تويوتا في حماة

افتتح في محافظة حماة اليوم برنامج تويوتا للتدريب التقني الذي تقيمه وزارة التربية بالتعاون مع شركة تويوتا وشركة السعدي وذلك في الثانوية الصناعية الاولى بهدف رفع كفاءة خريجي التعليم التقني والمهني وإيجاد التوافق الفني والمهني بين مستواهم ومتطلبات سوق العمل في القطاعين العام والخاص.

وقال خضر حسين المدير التنفيذي لشركة السعدي إن الشركة زودت المعاهد المتوسطة الصناعية في عدد من المحافظات بأجهزة ومعدات ومناهج تدريب تستطيع كليات الهندسة التقنية والميكانيكية الاستفادة منها بحيث يستطيع المدرب تطبيق المناهج التدريبية بشكل عملي .

وأوضح حسين أن الشركتين تقدمان مناهج وكتيبات التدريب التقني وأدلة الإصلاح لمختلف السيارات ومجسمات وأجهزة نموذجية للتدريب ومقاطع محركات وعلب سرعة، بالإضافة للدورات المتخصصة للمدرسين الذين يقومون بالتدريب في المعاهد والمراكز المهنية.

وأفاد شحود عساف مدير تربية حماة المساعد لشؤون التعليم المهني والتقني في تصريح مماثل بأن هذا البرنامج يرمي إلى تدريب الخبرات الوطنية في مختلف المجالات لتكون نواة نجاح لاستثمارات ضخمة لخدمات ما بعد البيع، مبينا أن البرنامج يشمل نظاما متطورا ومتكاملا وهو نظام السيارات الهجينة الذي يمثل أحدث تقنيات صناعة السيارات في العالم .

وبين عساف أن هذا البرنامج الذي بدأ تطبيقه كمرحلة اولى في الثانوية الصناعية الاولى في حماة سيعمم في مرحلة لاحقة على باقي الثانويات الصناعية.

عبد العزيز الحمادة مدير الثانوية الصناعية الأولى أكد أن الثانوية أصبحت بموجب هذا البرنامج تحوي مختلف أجهزة ومعدات التدريب للطلاب اختصاص محركات وآليات وهي حديثة ومتطورة وهجينة. أي تعمل بنظامي الكهرباء والوقود الأمر الذي سيؤمن مستقبلا كادرا مؤهلا على صيانة مختلف أصناف السيارات الحديثة.

يذكر أن برنامج تويوتا التدريبي جرى تطبيقه لأول مرة في العام 2000 في المعهد الصناعي الثاني في دمشق وتوالى في محافظات طرطوس وحلب وحمص واللاذقية والسويداء وحاليا في حماة.