دولي

ياكوفينكو: بريطانيا تقوم بتدمير الأدلة في قضية تسميم سكريبال

حذر السفير الروسي لدى بريطانيا ألكسندر ياكوفينكو من أن السلطات البريطانية تقوم بتدمير الأدلة في قضية تسميم ضابط الاستخبارات الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته في بريطانيا.

ونقل موقع روسيا اليوم عن ياكوفينكو قوله في مؤتمر صحفي “يتكون لدينا الانطباع بأن الحكومة البريطانية تتمسك وبشكل متعمد بنهج المماطلة وتدمير كل الأدلة الموجودة” مشيرا في هذا السياق إلى قيامها بتنظيف موقع الهجوم وإحراق جثث الحيوانات الأليفة لعائلة سكريبال دون فحصها.

ولفت ياكوفينكو إلى أن تحقيق بعثة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في موقع الحادث بمدينة سالزبوري البريطانية لم يكن شفافا وقال: إن “خبراء المنظمة لم يعملوا وفقا للإجراءات المتبعة في المنظمة بل بالاتفاق مع الجانب البريطاني ما يعتبر إطارا غير تقليدي ولا نعتبره شفافا”.

وأوضح السفير الروسي أن الخبراء كانوا يعملون تحت مراقبة الجانب البريطاني وتفقدوا فقط الأماكن التي سمحت السلطات البريطانية بزيارتها مشددا على أن روسيا لن تقبل بأي استنتاجات للتحقيق في حال لم يسمح لخبرائنا بالتواصل مع الضحيتين وحتى الآن لا يمكننا الوصول إليهما ولا إلى مواد التحقيق الموجودة لدى بريطانيا.

وأشار إلى أن الجانب البريطاني يستمر في تجاهل طلبات روسيا المشروعة بزيارة يوليا سكريبال وقال: “إذا أخذنا بعين الاعتبار كل الوقائع فلدينا أسباب كثيرة لاعتبار هذا الوضع اختطافا لمواطنين روسيين”.