الشريط الاخباريدولي

ماكرون يكشف عن نية ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن الرئيس الأمريكي ومن خلال كل تصريحاته وآخرها لم يبد استعدادا للدفاع عن الاتفاق النووي الإيراني ويعتقد، بأن ترامب لن يتمسك بالاتفاق النووي.

وأشار ماكرون في مؤتمر صحفي, بأن ترامب ومن خلال كل تصريحاته وآخرها لم يبد استعدادا للدفاع عن الاتفاق النووي. ويعتقد بأنه لن يتمسك بالاتفاق النووي، ولكن ترامب أبدى انفتاحا لفكرة التوصل لاتفاق جديد أوسع ومنظم مع إيران.

وأضاف الرئيس الفرنسي أنهم يشددون على ضرورة احترام الاتفاق النووي الإيراني وقد استنتجت إرادة ترامب الواضحة بعدم دعم الاتفاق. ويتمنى أن يتمكنوا من العمل على جدول أعمال إيجابي بغض النظر عن قرار ترامب، بشأن الاتفاق النووي، والذي سيتخذه في الـ 12 من آيار المقبل. وبغض النظر عن القرار الأمريكي المقبل, سوف يعملون سويا في المنطقة على خلق اتفاق أوسع وكادر استراتيجي للحوار مع إيران.

وأوضح ماكرون أنه يريد تشكيل إطار دبلوماسي لكي يتصرفوا فورا في حال قررت الولايات المتحدة الخروج من الاتفاق النووي. مشددا أنه لا يحق لهم أن يمسوا بالسيادة الإيرانية وأن أسوأ الأشياء هو قطع علاقتهم الثقافية مع طهران، فإيران أمة كبيرة لها تاريخ عريق وسوف يتابعون العلاقة معها على مستوى المجتمع المدني.